لوگوی هدر
مواعيد النقارة في حرم الإمام الرضا (ع)
مواعيد النقارة في حرم الإمام الرضا (ع)

يرتفع صوت النقارة داخل حرم الإمام الرضا في مواعيد محددة سنقوم بشرحها فيما يلي. 

يتم ضرب النقارة في الحرم في الأيام العادية مرتين. 20 دقيقة قبل أذان الفجر، و20 دقيقة قبل غروب الشمس وتكون الضربة الأخيرة هي إعلان عن نهاية الوقت الشرعي. يطلق على هذا التقليد تسمية ” الخدمة العادية”. النقارة في الحقيقة هي بمثابة انذار تنبيه تحفز العباد على أداء فرائضهم الدينية بأسرع ما يمكن. كما أن الخدمة العادية تحدد كل من وقت الصلاة ووقت انتهائها.

عندما يحصل أحد المرضى في الحرم على الشفاء، يتم إعلام هذا الأمر للجميع عبر النقارة ويضربون ألحاناً سعيدة على الطبول والأبواق. 

في ليالي ولادة الأئمة والمناسبات الدينية مثل عيد الأضحى المبارك وعيد الغدير وعيد الفطر، يرتفع أيضاَ صوت النقارة مرتين وتسمى حينها ” نقارة العيد”. حيث يبدأ برنامج النقارة ليلة العيد بعد ساعة واحدة من غروب الشمس، كما تكرر النقارة في اليوم التالي لمدة 20 دقيقة أيضاً. الهدف من ذلك هو الإعلان عن يوم العيد. مع سماع أصوات النقارة ، سيعلم بموعد العيد كل من لم يعلم بعد. 

في المناسبات الوطنية مثل وقت بداية العام الإيراني الجديد أي عيد النوروز، يرتفع صوت النقارة أيضاَ. وبالتزامن مع بدء العام الجديد ، تصدر أصوات النقارة ولكن لا تستمر لوقت طويل، لأنه يتم بث خطبة السيد الخامنئي بمناسبة العام الجديد في الحرم. 

ومن المعتاد أيضاً استخدام النقارة في شهر رمضان المبارك. ففي هذا الشهر يتم عزف النقارة يومياً قبل آذان الفجر وقبل الإفطار. يتم عزف النقارة على وقت السحور قبل آذان الفجر ب 30 دقيقة، ونقارة الإفطار قبل نصف ساعة من آذان المغرب. وهذا الصوت يدعو العباد إلى الإفطار. 

في أيام السلام الخاصة والأيام التي يقوم فيها خدام آستان قدس بإزاحة الستار عن صورة حضرة الإمام علي (ع) وحضرة الإمام الرضا (ع) ، تنطلق أصوات النقارة لمدة نصف ساعة ويطلق عليها نقارة السلام.