DalilIran Logo

إيران واحد من منتجي عقار علاج السكري

إيران واحد من منتجي عقار علاج السكري

 نجحت شركة معرفية تنشط في مجال الطب والادوية في واحة برديس للتكنولوجيا، من إنتاج عقار “إكسيناتيد” حصري لعلاج مرضى السكري

قال المدير التنفيذي لشركة  بويش دارو  في واحة برديس للتكنولوجيا مجتبى طباطبائي: موضوع توفير الدواء بإعتباره حاجة أساسية للمجتمع شيئ مهم للغاية  وإذا لم تكن الدولة مكتفية ذاتيا أو غير مقتدرة وتعتمد على الواردات في مجال الأدوية فستكون هناك أزمات خطيرة ناتجة عن هذا الأمر وخصوصاً في حالة الحظر وتقلبات العملة ، لذلك فإن أحد أهم الأشياء في البلاد هو زيادة كمية إنتاج الأدوية حتى الوصول إلى الغكتفاء الذاتي .

وقال: إن هذه الشركة التي نشطت منذ عام 1997 في مجال أدوية البروتين المؤتلف وحققت إنتاج حصري لعقار “إكسيناتيد” لعلاج مريضي السكري وكذلك التربتوريلين لعلاج مصابي سرطان البروستات في الشرق الأوسط، تعد إحدى الشركات الناشطة في عالم الصيدلة.

وأضاف طباطبائي :هذه الشركة تأسست في العام 1997 ، عندما لم يكن هناك أي ذكر للهندسة الوراثية في إيران وكان هدفنا نقل المعرفة التقنية لإنتاج البروتين المؤتلف إلى إيران كشركة أكاديمية وعلمية ولم يكن هذفنا الإنتاج على الإطلاق أو أن نصبح مصنعين ، ولكن كان الأمر كما لو أن الله قد قدرنا لشيء آخر فقد اضطررنا إلى العمل على الإنتاج نتيجة الظروف الداخلية للبلاد .

وأضاف أيضاً: أن المنتجات التي تقوم الشركة بإنتاجها هي منتجات أساسية ومكلفة للغاية ولم تعد الدولة الإيرانية تستوردا منذ 5 أعوام خلت بل على العكس فإن منتجاتنا يتم تصديرها إلى مختلف الأسواق العالمية.

إنتاج الشركة ل 10 منتجات جديدة 

قال المدير التنفيذي للشركة المصنعة للأدوية إن الشركة ستقوم بإنتاج 10 منتجات جديدة خلال السنوات الخمس القادمة  حيث أن كل دواء يتم طرحه في السوق له عمر محدد ، و يتراوح عمر معظم الأدوية من5 او 7 سنوات لذا فإن على شركات إنتاج الأدوية الجديدة أن تبقى فعالة بشكل دائم.