DalilIran Logo

علاج العقم بالخلايا الجنينية

علاج العقم بالخلايا الجنينية

يعد علاج العقم بالخلايا الجنينية من الخيارات المتاحة للعلاج.

ويتميز فشل المبايض المبكر بميزات عدة مثل ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين وارتفاع مستويات الجونادوتروبين فيالغدد التناسلية ويعرف هذا الأمر بالعقم. يصيب من 1 إلى 3 في المائة من النساء دون سن 40.

تعاني بعض النساء المصابات أيضًا من أعراض مثل التعرق الليلي وجفاف المهبل وعدم الراحة والاكتئاب.

على الرغم من أن سبب هذا المرض غير معروف جيدًا ، إلا أن عوامل مثل ضعف الجهاز المناعي والتدخين والمواد الكيميائية السامة والأدوية والعوامل الوراثية هي من بين أسباب هذا المرض.

وفقًا لبحث سابق ، تمكنت مجموعة متنوعة من الخلايا الجذعية الخاصة بالأنسجة إصلاح وظيفة المبيض واستعادة الجريبات عند الفئران المصابة بنفس المرض.

تعد الخلايا الجذعية الجنينية البشرية مصدرًا جيدًا لإنتاج الخلايا الجذعية الوسيطة بسبب تشابه النمط الظاهري ، وقابلية تعديل نظام المناعة وخصائصة المضادة للالتهابات. وتعتبر الخلايا الوسيطة الناتجة عن تمايز الخلايا الجذعية الجنينية خيارًا مناسباً للاستخدام في العلاج بالخلايا والطب الترميمي.

أظهرت نتائج هذه الدراسة ، التي نُشرت في المجلة العالمية للخلايا الجذعية ، أن خلايا اللحمة المتوسطة من تمايز الخلايا الجذعية الجنينية حسنت بشكل ملحوظ إفراز الهرمون ، والقدرة على البقاء ، ونشاط المبيض عند الفئران التجريبية.

كانت هذه النتائج مماثلة لتلك الخاصة بخلايا اللحمة المتوسطة المزروعة من نخاع العظام. أظهرت نتائج هذه الدراسة أيضًا أن كلا النوعين من اللحمة المتوسطة يقللان من موت الخلايا المبرمج في بصيلات المبيض.

الحيوانات التي تتلقى عمليات زرع الإنجاب تصبح قادرة على الإنجاب.

وتعد إيران من البلدان الرائدة في علاج العقم في الشرق الاوسط. و يوجد عدد من المراكز الإيرانية المتقدمة في هذا المجال.

 

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

فيسبوك السندباد، اخبار السياحة والسفر