DalilIran Logo

استمرار تصدير المحروقات الإيرانية إلى العراق

Calendar Icon

2020/04/08

Clock Icon

04:25

استمرار تصدير المحروقات الإيرانية إلى العراق

أكد رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة  عن إستئناف تصدير شحنات الوقود و المحروقات من إيران الى العراق.

وأوضح السيد حميد حسيني في تصريح له  اليوم الاربعاء: بأن ومع إعادة فتح المعابر الحدودية بين الجمهورية الإسلامية الإسرانية و العراق بناءً على التحسن النسبي الحاصل في اجراءات السيطرة على فايروس كورونا، فقد تم استئناف تصدير مختلف انواع السلع الغذائية و المستلزمات كافة إلى العراق بإستثناء المشتقات النفطية.

وأشار الى أن السبب في ذلك يعود الى أن سائقي الكاميونات الحاملة للوقود جميعهم من الجنسية الإيرانية ويتوجب عليهم الدخول إلى الأراضي العراقية من أجل إيصال الشحنات للجهة المستوردة على عكس السلع الأخرى التي يتم تبادلها بين السائقين الإيرانيين و العراقيين على المعابر الحدودية ليقوم السائقين العراقيين بإدخالها إلى العراق.

وبيّن السيد حسيني أن هذه الصهاريج والكميونات الناقلة للوقود من الجمهورية الغسلامية الإيرانية من أجل إيصالة إلى كردستان العراق تعطلت نحو 10 أيام في منطقة الحدود الإيرانية العراقية ، ولكن تم بعد ذلك استئناف العملية التصديرية  مجددا قبل يومين وذلك بعد متابعة من القنصلية الايرانية في الاقليم .

وهذا حيث تقوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتصدير نفطها إلى العراق و دول الجوار من أجل بيعه و تصديره بإسم إيران حيث أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لايمكنها بيعه  أو تصديره من خلال أراضيها نتيجة العقوبات الإقتصادية المفروضة علىها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية