DalilIran Logo

الاجابة على أبرز اسئلة المتابعين الكرام حول ايران

Calendar Icon

2021/08/03

Clock Icon

09:07

الاجابة على أبرز اسئلة المتابعين الكرام حول ايران

رد مدير فريق دليل ايران، ياسر الخيرو، على اسئلة المتابعين التي اسلتمناها عبر الفيسبوك، يوتيوب، الانتسغرام و موقع دليل ايران.

فيما يلي النص المكتوب للردود، ويمكن مشاهدة فيديو الرد على صفحة “سعر التومان” في الفيسبوك او قناة “دليل ايران” في اليوتيوب.

انوي الاقامة في مدينة مشهد لدي راتب شهري بحدود 500 دولار ولدي عائلة زوجة وبنات اثنان في المدارس..اولا هل تنصحني في الاقامة من ناحية الامان ؟

500 دولار هو معدل دخل العائلة في إيران، مشهد من المدن الرخيصة نسبياً، ولكن تحتاج مبلغ من أجل رهن الشقة أو المنزل أولاً لأن أسعار الايجار غالية تقريباً حتى في مشهد.

بالنسبة للأمان فإيران رغم كل المشاكل الموجودة اقتصادياً واجتماعياً، ولكنها بلد أمين جداً. يبقى ان تختار منطقة جيدة للسكن.

 

اني عراقي و متولد بإيران وامي ايرانية وابي عراقي وحالياً ساكنين بالعراق ولكن والدي متوفي ، هل سيكون التقديم صعب ام لا؟

حالياً تم فتح التقديم الالكتروني، تحتاج وثيقة تثبت وفاة المرحوم، في التقديم من الداخل، تكفي شهادة الوفاة العراقية المترجمة. التقديم من الخارج ربما يطلبون منك ترجمتها وتصديقها أو لا يطلبون ذلك، ولكن القانون الجديد بصورة عامة لصالح النساء الإيرانيات ويشمل الأرامل، المطلقات والمهجورات من أجل ضمان حقوق أولادهم.

 

ما الخطوة الاولى للاستثمار الذي يبقى باسمنا وكيفية التداول وكم المبلغ المبدئي للدخول للبورصة ..

حالياً القانون الإيراني بسبب بعض التشدد أصبح دخول البورصة للأجانب غير المقيمين صعب، إذا كان المبلغ كبير نسبياً، مثلا 40- 50 ألف دولار فما فوق، تستطيع تسجيل شركة وإدخال الشركة في البورصة والحصول على رخص التداول.

نحن لا ننصح العراقيين بالتداول المباشر لأنه خطر جداً ويحتاج علم و معلومة، علم التداول سهل تقريباً، دراسة 30-40 ساعة تكفي من اجل أن تبدأ التداول باحتراف نسبي. ولكن المعلومة بالفارسية وباللحظة وقد تفوتك المعلومة. حالياً الشركات الكبرى للتداول تستخدم الذكاء الاصطناعي لذلك يجب الحذر.

 

أقدم على عمل في إيران ما هو العمل المربح؟

العمل في إيران قد يكون مربح، ولكن أرباحك بالتومان! حالياً أفضل عمل هو شراء الأراضي و بناء العمارات يحقق أرباح عالية جداً تصل أحياناً إلى 100% سنوياً (بالتومان طبعا) ولكن حركة البيع والشراء بطيئة. من ناحية علم الاقتصاد تحقق 5% شهرياً ويعود لك كامل المبلغ أفضل مما أن تحقق 100% سنوياً ولكن أموالك تتأخر بالعودة. طبعا الانسحاب من هذا السوق صعب.

المطاعم حالياً من الأعمال الناجحة جداً في إيران ومبيعاتهم عالية خاصة إذا تفتح مطعم في منطقة متوسطة او راقية وتحصل عقود توفير طعام للشركات.

المتاجر الصغيرة أيضاً مربحة، ولكن تحتاج أن تسيطر على موضوع الإيجار الشهري.

أنت تقرأ الآن موضوع: الاجابة على أبرز اسئلة المتابعين الكرام حول ايران في موقع دليل ايران

احتاج طبيب جلدية في مشهد

للأسف نحن لا نتعامل مع الأطباء سوى الكترونياً حالياً، لذلك أرسلوا لنا السؤال على الخاص ونعطيكم اسم طبيب لا يوجد بيننا وبينه أي نوع من المنفعة، ولا استطيع أن اعلن اسم شخص أنا لا اتعامل معه في الفيديو كي لا تكون دعاية أو أبواب ثانية..

متى تعتمد ايران كارت اللقاح؟

الاعتماد على اللقاح بدأ باتجاه البلدان الاوروبية

هل السفر مفتوح لإيران وكيف احصل على الفيزة؟

السفر مفتوح للعلاج وليس للسياحة، ممكن تحصل على فيزة علاجية وتدخل للسياحة ولكن بسبب ارتفاع الإصابات بالكورونا، هذا الامر حالياً خطر عليك وعلى من حولك.

هل توجد كروبات سياحية بداخل مشهد؟ وكم تكلف؟

حالياً الكروبات السياحية ممنوعة بسبب الكورونا والعقوبة تصل إلى اغلاق المكتب، ولكن بعض المكاتب في العراق ترسل كروبات سياحية على مسؤوليتها ولأنهم خارج إيران لا يخضعون للقانون الإيراني.

هل توجد فيزا سياحية وكم تكلف؟

حالياً الفيزا علاجية فقط، وتكلف بين 50-60 دولار تقريبا.. إذا الشخص مريض و يحتاج علاج، ممكن يتفق مع شركة إيرانية تقدم له الخدمات الطبية وتنسق العملية ويعطوه الفيزه مجاناً أو ضمن سعر العلاج.

متى تتوقعون رفع الحظر عن السفر السياحي؟

خلال الشهرين القادمين لا نتوقع رفع الحظر لأن إصابات الكورونا عالية جداً، وحالياً السياحة ممنوعة على الإيرانيين انفسهم لذلك فتح الحدود للسياحة أمر مستبعد حالياً.

لماذا تسمحون أصحاب المكاتب تستغل المواطنين بالنسبة للفيزا حتى وصل السعر إلى ٢٠٠ دولار للشخص الواحد

المشكلة هي أن الفيزا العلاجية تصدر من عدد قليل من الشركات في إيران، هؤلاء يبيعوها لمكاتب عراقية والمكاتب تبيعها للمواطن من أجل السياحة، في حين أن الشخص المريض يجب أن يتواصل مع شركة علاجية في إيران، من أجل ان ينسقوا له الحجوزات (هم يتولون العلاج) ويعطوه فيزا بسعر 40 دولار فقط.

الاستخدام الخاطئ للفيزا العلاجية على أنها سياحية حولها إلى تجارة للأسف. نحن أبلغنا وزارة السياحة اكثر من مرة بأن الموضوع اصبح تجارة والأفضل الغائه أو تقديم آلية عادلة لدخول المريض بسعر الفيزا العادي، ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي.

أنت تقرأ الآن موضوع: الاجابة على أبرز اسئلة المتابعين الكرام حول ايران في موقع دليل ايران

توقعاتكم عن الدولار بعد تسلم السيد رئيسي؟

توقعاتكم حول العوده للاتفاق النووي بعد استلام رئيسي ومتغيرات التومان؟

هل يتم الاتفاق النووي؟

لحد الآن لم تتضح معالم كابينة السيد رئيسي، ولكنها بصورة عامة لها نظرة سلبية للتفاوض النووي بالصيغة الحالية، إيران التزمت بالاتفاق ولم تحصل على شيء، الأمريكان يطالبون إيران بأمور خارج الاتفاق النووي من اجل ان تحصل على الحقوق التي ضمنها الاتفاق النووي، لذلك أما أن تتراجع أمريكا عن المطالب الإضافية، أو يسقط الاتفاق لأن لا معنى له بالنسبة إلى ايران.

في حالة الالتزام بالاتفاق او استمرار الحوارات، نتوقع استمرار المستويات الحالية للتومان، في حالة انهيار الاتفاق، يعود التومان إلى مستوى 3 ملايين و 200 ألف لكل 100 دولار وممكن يتجه إلى مستوى 4 ملايين حسب كلام الخبراء. ولكن النظام الإيراني يواجه عقوبات من 43 سنة و يعرف كيف يلتف عليها وكيف يواجه العقوبات.

ماهي البدائل التي يمكن أن تعدها الحكومة الإيرانية لتأمين عوائد بالدولار في حال الخروج من الاتفاق النووي

في حالة سقوط الاتفاق النووي، البدائل هي: الاستمرار بطبع العملة، وهذا اكيد بديل سيء جداً، البديل الآخر الذي بدأ خلال حكومة حسن روحاني هو تعزيز النظام الضريبي، الضرائب المفروض تحل محل النفط، ولكن الكورونا دمرت الكثير من الشركات وقللت القدرة الشرائية للناس لذلك عائدات الحكومة من الضرائب انخفضت.

البديل الآخر هو خفض سعر التومان مقابل الدولار واعتماد زيادة تصدير المنتجات غير المشمولة بالعقوبات خاصة إلى دول الجوار مثل العراق و عمان و قطر. طبعاً قطر سوق صغير جداً، ولكن عمان يتم التصدير منها إلى دول أخرى من دون ضرائب جمركية والعراق هو سوق كبير جداً، كذلك أفغانستان و روسيا وغيرها..

 

اسئلة حول ايران: سؤال صعب! 

عندما وصل سعر صرف ٣٢٠٠٠٠٠ الاسعار كانت شبه ثابته ومناسبة ، والان تقريبًا سعر الصرف ثابت نوعاً ما رغم ذلك قامت الدولة برفع أسعار جميع المواد..ما الغاية …؟

سؤال صعب جداً، على مستوى أسئلة البكلوريا
الاقتصاد في إيران غير حر، التدخل الحكومي في الاقتصاد الإيراني كبير جداً، يبدأ من كتابة الأسعار على أي مادة تشتريها في السوق، كذلك اجبار أصحاب المحلات على كتابة الأسعار بصورة واضحة وبخلافه يتعرضون للغرامات.

هذه الأسعار مبنية على رأي الوزارات وجمعية حماية المستهلك وجهات أخرى.. لذلك عند ارتفاع أسعار الدولار، لا يستطيع صاحب المصنع او المخبز تغيير الأسعار كما يشاء، بل يحتاج الحصول على موافقة وهذا الأمر غير سهل.. في الكثير من الأحيان يكون الإنتاج بخسارة كبيرة، مثلاً حالياً أصحاب مزارع الماشية يعملون بخسارة لذلك يذبحون الماشية ويتخلصون منها لأن بيع الحليب لا يغطي سعر العلف. نفس الامر يتكرر في الصناعات الأخرى.

الأمر الآخر أنه عندما وصل السعر إلى 3 ملايين و 200 ألف لكل 100 دولار الحكومة كانت تملك نسبة عالية من الدولار وكانت تدعم بعض المواد الأولية وتوفرها بسعر 420 ألف تومان فقط لكل 100 دولار، ولكن هذا الموضوع ظهرت فيه ملفات فساد كبرى بالإضافة إلى انه كان لمدة قصيرة وأدى إلى زيادة التهريب من إيران إلى الخارج.

 

لماذا لا تقدم المصارف الإيرانية على فتح حسابات بالدولار ضمن شروط تضمن عدم تأثيرها في الاقتصاد؟

الإيداع في البنوك والحصول على أرباح مضر جداً بإيران حالياً، أغلب البنوك تعمل حالياً بخسارة، طبعاً لا يمكننا الكلام كثيراً في هذا الموضوع لأنه يحتاج إلى أدلة وبخلافه نتعرض للمحاسبة قضائياً، ولكن أغلب البنوك سجلت خسائر خلال السنوات الماضية، لذلك اضطروا إلى تقليل الأرباح السنوية المدفوعة للمودعين من 24% إلى 15% وما زالوا يعملون بخسارة.

طبعاً من أسباب الخسائر دفع رواتب عالية جداً وما شابه.. حالياً تستطيع الإيداع بالدولار أو اليورو في إيران والحصول على أرباح بهذه العملات ولكنها لا تتجاوز 5% سنوياً أي أن الأرباح بسيطة جداً ولا تستحق.

أنت تقرأ الآن موضوع: الاجابة على أبرز اسئلة المتابعين الكرام حول ايران في موقع دليل ايران

هل يستطيع فريق دليل ايران أن يتبنى برنامج تبادل الحوالات بين إيران والعراق خارج القواعد التي تعمل بها المصارف بمعنى مماثل لعمل الصيرفات لكن هامش الربح بين البلدين يكون نفسه المأخوذ في البلد الواحد أو بفارق بسيط

حالياً نحن نقوم بالحولات فقط و فقط لشحن تطبيق تومان كاش، لأن عملنا الرئيسي هو تطبيق تومان كاش وهو عمل آمن، مصدر الأموال معلوم و الجهة المستلمة للأموال في إيران معلومة بذلك لا ندخل في مشاكل ولا في غسيل أموال أو تمويل إرهاب والموافقات القانونية لدينا تبيح العمل في هذا الاطار. أما استلام المال من شخص في العراق و الدفع لشخص في إيران فإنه يحتاج موافقات خاصة بالصرافين وإيران منذ سنوات لا تمنح اجازات عمل جديدة لمكاتب الصيرفة وهي خارج اطار عملنا أساساً لأن اهتمامنا يتركز على تطبيق تومان كاش و تسهيل الأمور عبر التطبيق من دون عمولات.

 

 

السيد رئيسي يرفع بعض القيود عن العراقيين مسافرين لإيران؟

الاتجاه العام لحكومة السيد رئيسي هو تعزيز العلاقات مع المنطقة وتعزيز العلاقات مع الصين وروسيا بدلاً من أوروبا وأمريكا. نتوقع أن حكومة رئيسي تكون علاقاتها مع العراق أفضل، ولكن موضوع تسهيل السفر يعتمد اساساً على مكافحة الكورونا ولجنة مكافحة الكورونا.

 

اسئلة حول ايران: سؤال صعب!

ماهي وجهة نظر المشرع الإيراني بخصوص عدم السماح بتسجيل العقار لغير إيراني الجنسية بخلاف ما تقدمه بعض الدول من تسهيلات بهذا الخصوص بغية استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية؟

كلامك سليم 100% والمفروض أن بلد محاصر يدخله الدولار بصعوبة، يسهل دخول الأموال و يمنح تسهيلات للأجانب كما تفعل تركيا من دون حصار أو كما تفعل الدول الأخرى حتى، ولكن المشكلة دستورية اولاً، الدستور الإيراني لا يسمح بتملك الأجنبي أرض إيرانية، يمكن تسجيل شركة باسم الأجنبي وتسجل العقار باسم الشركة والالتفاف على الموضوع، ولكن لا يوجد تسهيل مباشر للأسف.

 

السلام عليكم الى متى يبقى المسافر العراقي دفع ضريبة موبايله الشخصي اليس هناك طريقة اخرى يعني تسجيل الموبايل في المنافذ او لمطار عند الدخول والخروج او احدد له فترة ٣٠يوما وبعدها اتخذ اجراء الضريبي

هذه المشكلة كبيرة وموجودة للأسف، أنا شخصياً راجعت أكثر من دائرة لحل هذه المشكلة، الموظف في الدائرة لا يعلم بوجودها، كذلك أبلغت نائب المدعي العام في الشؤون الالكترونية بأن هذا غش و سرقة للناس، أولا كان لا يعلم، وبعد أن علم لم يتحرك للأسف. ارسلنا رسالة طويلة جداً بالتفاصيل ومع الحلول إلى مستشار رئيس الجمهورية، مع ذلك لم يتجاوب معنا.

المشكلة هي ان ايران تعاني من عمليات تهرب الموبايلات من الخارج إلى الداخل لذلك من اجل منع التهريب منعوا دخول الموبايلات بصورة عامة. هذا الموضوع يؤثر على السياحة والسائح وأمن السائح، كما يؤثر شركتنا لأن السائح يحتاج الانترنت من اجل استخدام تطبيق تومان كاش. الحل الموجود حالياً هو شراء مودم واي فاي نقال سعره من 50 الى 100 دولار ويمكن تغيير الشريحة المستخدمة فيه واستخدامه داخل إيران وخارجها، ونحن مستعدون لتوفيره يوصلك إلى الفندق أو الشقة.

أنت تقرأ الآن موضوع: الاجابة على أبرز اسئلة المتابعين الكرام حول ايران في موقع دليل ايران

السؤال الأخير: هل توجد فنادق في الاهواز؟

نعم اكيد

شكراً لكم لحسن المتابعة، وإن شاء الله تكون الأجوبة مفيدة؛ أي سؤال آخر لديكم لا تترددوا بطرح الأسئلة وإن شاء الله نجيب على الأسئلة في حلقة قادمة

ترجمة وتلخيص: فريق دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

 

بلا اسم:

اذا لم يكن لدى والدتي كارت ملي فقط تملك جنسية ايرانية ونحن مقيمون بالعراق كيف يمكننا التقديم للحصول على الجنسية

    دليل ايران:

    تحتاج الرقم الوطني للتسجيل، تراجع ايران وتحصل على “كارت ملي” الهوية الوطنية وبعدها تقدمون.. أو تواصلوا مع القنصلية

مازن حميد:

السلام عليكم البطاقة تنتهي شهر ٣ سنة 1402 هل لازالت فعالة ام متوقفة عن العمل

    دليل ايران:

    وعليكم السلام
    نحن حالياً في عام 1400 شمسي (إيراني)، وباقي سنتين حتى نهاية صلاحية البطاقة.

بلا اسم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع كل الأسف ما كنا نتوقع من سفارة الجمهورية الإسلامية في العراق بهذا التعامل الأشخاص الذين يريدون الحصول على الفيزا الايرانية من الرجال كبار السن وغيرهم من النساء تشاهدهم واذا تريد ارسلك الصور من الصباح الباكر وحتى الساعة التاسعة إلا ربع تفتح السفارة أبوابها والناس لا مكان تجلس والشمس تلفح وجوههم هل هذا التعامل صحيح في نظركم ولماذا هذا التعقيد في الحصول على الفيزا اذا ايران لا تريد مسافرين عراقيين بهذا التعقيد بلغوا الناس حتى تفهم وتبحث عن مخرج آخر العلاج وغيره ثم إلا تعلم حكومة ايران ان الذي يأخذ مسحة ويدفع مبلغ وقدره ٦٥ الف دينار عراقي ثم يذهب إلى الحدود ومرة أخرى يأخذون منه مبلغ كل حدود ولها تسعيرتها للمسحة وهذا مما يثقل كاهل المواطن العراقي المسافر ارجوا أيجاد حل لذلك وياريت يعتمد كارت التلقيح بدل المسحة اسوة بالدول الأخرى معذرة للاطالة تحياتي

    دليل ايران:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أولاً تقبل اعتذار فريق دليل إيران لما عانيت منه من تعامل غير صحيح.
    للأسف التعامل في السفارة سيء جداً وقسم منه هو بهدف جعل من يريدون السفر للسياحة يتركون الموضوع وبقاء فقط المرضى الحقيقيين لأن السياحة ممنوعة حالياً في إيران بسبب الكورونا، طبعاً هذا لا يُبرر سوء معاملة الناس.
    فريقنا تواصل مع عدة جهات حول هذا الموضوع وللأسف حتى الآن لم نجد آذاناً صاغية، ولكن نأمل أن تكون الحكومة الجديدة أكثر تفهماً في عدد من المواضيع التي تخص السياحة ومنها موضوع الفيزا و ضريبة الهاتف و السيمكارت و فتح الحسابات..
    تحياتنا لك و نشكر تواصلك معنا
    ادارة فريق دليل ايران

بنين المخزومي:

هل توجد مدارس عراقيه داخل إيران لأولاد الطلاب الذين يدرسون دراسات عليا في إيران وهل معترف بها في العراق في حال إكمال دراسة الأبوين

    دليل ايران:

    حسب علمنا لا توجد، ولكن لا بأس بالسؤال في قم و مشهد، علماً انك تستطيع تسجيل الاطفال في مدرسة إيرانية وهذا أفضل لهم كي يتعلموا لغة جديدة ويكون لهم أصدقاء جدد.

محمد سوزه نوري:

السلام عليكم . والدي ايراني الاصل وكان يملك الجنسيه الايرانيه وبعد هاجر الى العراق حصل على الجنسيه العراقيه والان هو متوفي وجنسيته الايرانيه مفقوده ولكني امتلك معلومات الخاصه بجنسيته الايرانيه مثل رقم الجنسيه والكود ملي وغيرها ولكن هناك مشكله في هذا الامر وهو اختلاف في الاسماء بين الجنسيتين وسؤالي هنا هل هذا الاختلاف سيصعب علي الحصول على الجنسيه الايرانيه علما انه لدي اولاد عم ساكنين في ايران ويحملون الجنسيه الايرانيه .. وامي ايضا من اصول ايرانيه وحاصله على الجنسيه الايرانيه وهي ايضا متوفيه وجنسيتها مفقوده ولدي ايضا معلومات كامله عن جنسيتها مثل الكود ملي ورقم الجنسيه وغيرها ولايوجد اختلاف في الاسماء بين الجنسيه الايرانيه والعراقيه التي تخص والدتي باستثناء اختلاف اللقب فقط علما ان اخوالي ساكنين في ايران ويحملون الجنسيه الايرانيه ايضا .. في الحاله هل استطيع المطالبه بالجنسيه استنادا على اوليات احدهما او كليهما واي الخيارات هي افضل لي في التقديم وترويج معاملة الحصول على الجنسيه .. ارجو الاجابه على سؤالي وعذرا على الاطاله مع فائق شكري وتقديري

    دليل ايران:

    اهلا وسهلا أستاذ
    أولاً رحم الله الوالد والوالدة
    معاملتك تُنجز ولكن قد يطلبون منك اثبات نسب عن طريق تحليل الدم DNA. تستطيع التقديم اولاً من القنصلية الإيرانية، إذا لم تتحرك المعاملة ورأيتها بطيئة، ابدأ بمعاملة ثانية من داخل إيران وبتوكيل محامي من اجل تسريع الأمور