DalilIran Logo

البنك المركزي الإيراني يستهدف خفض التضخم السنوي إلى 22%

Calendar Icon

2020/05/26

Clock Icon

03:46

البنك المركزي الإيراني يستهدف خفض التضخم السنوي إلى 22%

 أصدر البنك المركزي الإيراني بياناً أعلن فيه استهداف نسبة تورم تبلغ من 20 إلى 24 في المائة للعام الإيراني الجاري.

 وجاء في نص البيان: حاول البنك المركزي أن يضيق الخناق على المضاربين وغسيل الأموال والسيطرة على العوامل التي تؤدي إلى التضخم (..) وقد ظهرت نتاج إيجابية لذلك منذ الربع الثاني لعام 2019، وتحسنت المؤشرات الاقتصادية حتى انتشار الكورونا في ايران، حيث ازدادت العائدات غير النفطية وازداد الإنتاج في المصانع الكبرى.

 كم سيبلغ التضخم السنوي؟

وتابع: دراسة اوضاع الاقتصاد في ايران دراسة واقعية وبالنظر إلى المتغيرات المهمة في اقتصاد البلاد، نرى أن نسبة التضخم ستتراجع خلال العام القادم.

 وجاء في البيان أن البنك المركزي الإيراني  سيعمل بشفافية مستقبلاً وسيتم عرض المعلومات المالية للبلاد والتطورات في أسواق المال ومعدل التضخم والمتغيرات الرئيسية في البلاد بشفافية ووضعها تحت أنظار المواطنين.

وقال البنك أن معدل التضخم السنوي المستهدف هو 22% يزداد نقطتين أو يقل نقطتين.

واكد البنك ان التضخم سيستمر في البلاد ولكنه سيتراجع تدريجياً، وفي المستقبل سيستهدف البنك تحقيق معدلات تضخم ادنى ويستمر بمراجعة معدلات التورم.

 وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها البنك المركزي الإيراني عن معدلات التضخم المستهدفة للعام التالي، ويأتي هذا ضمن السياسات الجديدة للسيطرة على الأسواق والعمل بشفافية.

ما هو التضخم الاقتصادي؟

حسب موسوعة ويكيبيديا: التضخم الاقتصادي: هو من أكبر الاصطلاحات الاقتصادية شيوعاً غير أنه على الرغم من شيوع استخدام هذا المصطلح فإنه لايوجد اتفاق بين الاقتصاديين بشأن تعريفه ويرجع ذلك إلى انقسام الرأي حول تحديد مفهوم التضخم حيث يستخدم هذا الاصطلاح لوصف عدد من الحالات المختلفة مثل:

1- الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.
2- تضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح.
3- ارتفاع التكاليف.
4- الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.

 

نصيحة دليل ايران: بيان البنك المركزي الايراني يعني أن العملة الايرانية ستفيد حوالي 22% من قيمتها. لذلك اذا استثمرت أموالك في ايران، فيجب ان تبحث عن استثمار يحقق أرباحاً أكثر من 22% من أجل ألا تفقد أموالك قيمتها.

 

ترجمة وتلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل