DalilIran Logo

الحدود الجنوبية للعراق ما تزال مغلقة مع وجود احتمال فتحها 2 يوم اسبوعياً من أمام البضائع الإيرانية

Calendar Icon

2020/05/03

Clock Icon

06:29

الحدود الجنوبية للعراق ما تزال مغلقة مع وجود احتمال فتحها 2 يوم اسبوعياً من أمام البضائع الإيرانية

أشار مدير غرفة التجارة الإيرانية العراقية إلى تأمين شروط التصدير بين إيران و إقليم كردستان العراق قال أن هناك تمهيدات من أجل إعادة فتح المعابر الحدودية الجنوبية لإيران من أجل تصدير المواد و البضائع غلى العراق .

وبحسب تقرير وكالة تسنيم الإخبارية : قال السيد يحيى آل اسحاق أن تفشي فايروس كورونا كا سبباً في تخفيض المعاملات التجارية بنسبة 30% على مستوى العالم وإيران أيضاً مثل باقي دول العالم تأثرت بهذه الجائحة على المستوى الإقتصادي ناهيك عن أن إيران لديها صراعاتها الإقتصادية الأخرى حيث أنها تقبع تحت الحصار الإقتصادي .

وأضاف لحسن الحظ على الرغم من الشروط العامة التي أصبحت تحكم الإقتصاد العالمي ، فإن الشروط المحيطة بإقتصادنا ليست مثل تلك لأخيرة فأكبر أسواق إيران هو العراق ، لقد قمنا في العام الماضي بتصدير ما تبلغ قيمتة 12 مليار دلار من بضائع و خدمات فنية و هندسية بالإضافة إلى أنواع الطاقة المتعددة ولكن في العام الحالي و بسبب انتشار الفايروس كورنا لم تعرضت حركة الإستيراد و التصدير بين البلدين لبعض المعوقات و خصوصاً في مجال السياحة .

أشار رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية : بالنسبة للحدود الجنوبية من جملة معابر شلمجه وبسبب أن العراق لم يستطع تأمين الظروف و الأرضية الصحية المناسبة دخلنا في صراع فيما يخص هذه الموضوع حيث بدأنا محادثاتنا مع الجانب العراقي على أمل أن نستطيع فتح المعابر الحدودية أمام القوافل التجارية على الأقل ليمين خلال الإسبوع .

وقال : في طبيعة الحال فإن الحدود العراقية الجنوبية مع إقليم كردستان مفتوحة و تشهد مرور عدد من الشاحنات بشكل يومي يصل متوسطه إلى 700 إلى 800 كاميون .