DalilIran Logo

ايران تدرس نقل العاصمة من طهران إلى مدن أخرى

Calendar Icon

2020/10/05

Clock Icon

11:57

ايران تدرس نقل العاصمة من طهران إلى مدن أخرى

صرح أحد أعضاء البرلمان الايراني بأن حجم الهجرة إلى مدينة طهران يقدر ب 250 ألف شخص سنوياً، أي أن هناك في كل عام مدينة تخلو من سكانها الذين يهاجرون بإتجاه طهران.

وقال أبو الفضل ترابي في تصريحات صحفية تابعها فريق دليل ايران: “تركز معظم الثروة والديموغرافيا و العلوم و الصناعات في طهران يشكل تهديداً واقعياً من العديد من النواحي الطبيعية منها وغيرها حتى في حال حصول هجوم عسكري”.

وفي هذا السياق أشار أيضاً إلى أنه تم في مجلس الشورى طرح خطة في هذا الصدد حيث تحولت لقانون تحت عنوان قانون الشوري لتنظيم مديتة طهران و انتقال العاصمة السياسية و الإدارية، و على أساس هذا القانون يجب تشكيل لجنة شورى عليا من أجل تنظيم مدينة طهران و وانتقال العاصمة السياسية و الإدارية مع رئيس الجمهورية أو معاونه الأول.

وتابع عضو لجنة الشؤون الداخلية في مجلس الشورى قائلاً: تقرر حضور اشخاص و ممثلين عن مختلف مؤسسات الدولة مثل وزراء الحكومة ومسؤولي البيئة وأعضاء مجلس الشورى الإسلامي وغيرهم في هذا المجلس

وأكمل أبوترابي في إشارة منه إلى أن هناك في كل عام أكثر من 250 ألف شخص يهاجرون إلى طهران مما يعني أنه في كل عام هناك مدينة كبيرة تخلو من سكانها الذين يهجمون بإتجاه مدينة طهران قائلاً: إن ما تقوم به كل دول العالم في يومنا الحالي من أجل منع هذا النوع من الهجرات هو أن تقوم بفصل عواصمها الإقتصادية و السياسية و الثقافية و العلمية عن بعضها البعض ، طبعاً هذا الفصل يصنف في سياق الدفاع المدني، أي أنه إذا لحق الأذى بعاصمة البلاد فقد طالت الأذية كامل إيران.

و ختم أبوترابي بقوله: لقد تم تعيين 5 إلى 6 أماكن من أجل نقل العاصمة إليها على مستوى الأمور الأولية ولكن هذاه الأماكن ماتزال بحاجة إلى دراسة أعمق و ىراسات اختصاصية من أجل هذا الأمر.

/انتهى/