DalilIran Logo

ايران تفرض ضرائب على المنازل و الشقق الخالية

Calendar Icon

2021/01/06

Clock Icon

06:25

ايران تفرض ضرائب على المنازل و الشقق الخالية

أخطر رئيس الجمهورية وزارة الشؤون الاقتصادية والمالية بقانون تعديل مواد قانون الضرائب المباشرة فيما يتعلق بتحصيل الضرائب من المنازل الشاغرة.

وفقاً للقانون المذكور فإن كل منزل في المدن التي يزيد عدد سكانها على 100 ألف نسمة يبقى خالياً غير مسكونا أو لا تردد إليه لمدة 120 يوماً يعتبر بعداد المنازل الخالية وكل شهر زائد على مدة ال120 يوم يترتب عليه ضريبة لا استثناءات فيها وتكون هذه الضرائب على قدر الدخل الوارد من إيجار المنزل وتكون الجباية على الشكل التالي:

6 أضعاف ضريبة الدخل على إيجار المنزل للسنة الأولى

16 ضعف ضريبة الدخل على إيجار المنزل للسنة الثانية

18 ضعف ضريبة الدخل على إيجار المنزل للسنة الثالثة

 

الشقق الحديثة في ايران

بالنسبة للأبنية و المجمعات السكنية التي لا تزال في حال بناء من تاريخه حتى عام كامل ستخضع للقانون الضريبي الجديد بعد 18 شهر من إبراز وثيقة إتمام البناء.

وبناءً عليه تلتزم وزارة الطرق والعمران الإسكان مع وزارة الإتصالات بإرسال برقيات الإبلاغ إلى أصحاب المنازل و الوحدات السكنية أو إلى الصناديق البريدية التابعة للوحدة السكنية.

وستم تطبيق هذه القانون على جميع الأفراد شخصاً و إعتباراً وبالنسبة للأشخاص الذين يملكون أكثر من 5 مناول خالية فسيدفعون ضعفي النسبة المؤية من الضريبة المستحقة عليهم لكل عام.

وفقًا لهذا القانون ، يلتزم أصحاب الوحدات السكنية في جميع المناطق ، مدناً و ريفاً، بإدخال معلومات عقاراتهم في الموقع الإلكتروني للوزارة مع تحديد نوع العقار و قيمة المردود المادي للعقار ، في موعد لا يتجاوز شهرين بعد نشر التعليمات الخاصة بكيفية تسجيل المعلومات.

 

 

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان