DalilIran Logo

ايران: نجاح الصاروخ وفشل القمر الصناعي

Calendar Icon

2020/02/10

Clock Icon

12:12

ايران: نجاح الصاروخ وفشل القمر الصناعي

أعلنت وزارة الدفاع في الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الأحد أنها نجحت في عملية إطلاق القمر الصناعي ظفر إلى الفضاء و لكنه لم يستقر في المدار المحدد له.

كتب المكتب العمومي لوزارة الدفاع الإيرانية نقلاً عن المتحدث بإسم القوة الفضائية لوزارة الدفاع أحمد حسيني أنه قال: تمت جميع مراحل إطلاق القمر الصناعي ظفر على متن الصاروخ سيمرغ إنطلاقاً من تجهيز القمر و الصاروخ للإطلاق إلى الإختبارات قبل الإطلاق و تشغيل المحرك الأول و انفصاله و تغيل المحرك الثاني و انفصاله وصولاً إلى حقن الوقود في الصاروخ بنجاح تام.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية : أن الهدف المنظور من عملية الإطلاق قد تم تحقيقه وقد تم جمع جميع البيانات الوارة من عملية الإطلاق و التي سيتم استخدامها وتطبيقها في تحسين عمليات الإطلاق القادمة.

أعلن وزير الإتصالات الإيرانية محمد جواد آذري جهرمي منذ عام مضى أن محاولات إيران من أجل إرسال قمر صناعي إلى الفضاء قد فشلت وفي وقت سابق أعلن رئيس الجمهورية حسن روحاني منذ اسبوع مضى أن إيران ترمي إلى إرسال ثلاثة صواريخ تحمل أقماراً صناعية إلى مدار الأرض متجاهلاً التحذيرات الأمريكية و الفرنسية .

وأضاف وزير الإتصالات :أن القمر الصناعي ظفر كان يحتاج للوصل إلى سرعة 7400 حتى يستقر في المدار 530 للكرة الارضية، ولكنه لم يحقق السرعة المطلوبة وقد سقط في المحيط الهندي  و إنطلاقاً من أن إيران لديها نسخة ثانية من ظفر فإن عملية اطلاق ظفر 2 ستتم في شهر حزيران القادم عند الإنتهاء من بناءه .