DalilIran Logo

تحسن كامل أو جزئي لمصابي كورونا عن طريق العلاج بالبلازما

Calendar Icon

2020/03/29

Clock Icon

09:44

تحسن كامل أو جزئي لمصابي كورونا عن طريق العلاج بالبلازما

قال الدكتور حسن أبو القاسم رئيس منظمة الدم وسرطان الأطفال ومدير ملف أبحاث العلاج بالبلازما لمصابي كورونا : تم من خلال العلاج بالبلازما لمصابي كورونا حتى الآن الوصول إلى علاج 12 شخصاً بعضهم أظهر تحسناً ملحوضاً أو كاملاً و البعض الآخر تم إخراجهم من المستشفى .

وأضاف : تم طرح هذه الطريقة كه اسلوب علاجي منذ بداية انتشار الوباء في الصين حتى أن الباحثين الصينيين ااستخدموا هذه الطريقة في أبحاثهم وكانت نتائجها إيجابية وقد أدت هذه الأبحاث والتجارب إلى تخفيض ميزان الوفيات بالنسبة لمصابي الفايروس  بالإضافة إلى تخفيض نسبة التمريض في المشفى .

وتابع السيد أبو القاسم : حسب المطالعات السابقة فيما يخص العلاج بالبلازما و استخدامها من أجل معالجة العديد من الفايروسات سابقاً قمنا نحن أيضاً في إيران و إنطلاقاً من البنية الأساسية القوية في إيران في مجال البلازما بإتخاذ القرار النهائي بإستخدام البلازما من أجل علاج مصابي كورونا جاء ذلك بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة و الموافقة الأخلاقية من أجل استخدام البلازما كطريقة علاجية ،وفي النهاية تم طرح المشروع في وزارة الصحة و منظمة نقل الدم وكذلك في جامعة بقية الله وتمت الموافقة عليه وتم البدء بالتنفيذ منذ أواخر شهر اسفند تحت حمايتنا المعنوية و المالية.

وفي اشاره إلى جميع الإختبارات التي تم إجراءها على المتبرعين بالبلازما قال : تم حقن البلازما التي تم أخذها من المتعافين إلى 12 شخص مصاب بالفايروس و كانت نتائجها مقبولة نوعاً ما . ولانزال ننتظر إجراء تحليل دقيق للحالة ولكن لايوجد جواب علاجي اختصاصي قطعي حتى الآن ، ولا يزال الحديث عن هذا الموضوع على أنه طريقة واحدة من طرق العلاج .

طبعاً طريقة العلاج بالبلازما هي طريقة آمنة وقد تم استخدامها سابقاً و هي خالية من أية أعراض جانبية .

ويُشار إلى أن هذه الطريقة تم اختبارها بتمويل من غرفة التجارة الإيرانية والقطاع الخاص، وثد سبقت إيران الدول الغربية في تجربة هذه الطريقة للعلاج، حيث بدأ استخدامها تجريبياً في أمريكا حديثاً.