DalilIran Logo

تمديد شهر كامل لعقود أجار المنازل

Calendar Icon

2020/04/08

Clock Icon

04:23

تمديد شهر كامل لعقود أجار  المنازل

أعلنت إيران أن كل من بنك مسكن و الحكومة يبحثان خلال هذه جائحة الكورونا عن حل مناسب من أجل تأمين سوق الأجار و الإستئجار بعد الركود الذي حل به نتيجة إنتشار الفايروس كورونا في مختلف بلدان العالم  وإيجاد تسهيلات من أجل المستأجرين الذين كثيراً ما تضررو من الأوضاع السائدة في الوقت الحالي .

مع زيادة أسعار المنازل في إيران منذ حوالي العامين قبل أصبح من الممكن القول أن شراء المنزل عند بعض الناس تحول إلى أمنية صعبة التحقق  وعلاوة على ذلك يمكن القول أيضاً أن حتى بعض المستأجرين أصبحوا يواجهون مشاكل جمة متعلقة بتأمين مبلغ إيجار المنزل.

ومن هنا تسعى البنوك إلى إيجاد حل يتضمن أولاً تمديد عقو الإيجار مدة شهر مبدئياً حيث يطمئن المواطنين الساكنين بالأجار  حيث أن أسعار الشراء و البيع على الأخص في طهران قد شاهدت إرتفاعاً ملحوضاً فسعر المتر الواحد في طهران يصل إلى 12 مليون و 670 ألف تومان أي أنه إرتفع بالنسبة للعام الفائت و الشهر الفائت أيضاً ما يقارب نسبة 12ز5 بالمئة

والحال نفسه أيضاً بالنسبة لإيجاؤ المنازل  فقد شاهدت إرتفاعاً كبيراً بالأسعار نسبةً إلى الشهر الماضي  و العام الماضي أيضاً في نفس الشهر حث وصلت الزيادة إلى نسبة 22.6 و 19.7 .

وبناءّ على ذلك فإنه و مع العلم أنه قيمة تسهيلات شراء المنزل تصل إلى 80 مليون تومان فإن المستأجر يمكن أن يشتري بهذه النسبة من التسهيلات نحو 12 متر فقط .