DalilIran Logo

جميع المنافذ الحدود الايرانية مفتوحة نحو العراق للتجارة

Calendar Icon

2020/03/02

Clock Icon

10:54

جميع المنافذ الحدود الايرانية مفتوحة نحو العراق للتجارة

أعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة أن جميع المنافذ الحدود الايرانية مفتوحة نحو العراق ولا يوجد اي خلل في وتيرة تصديرالمنتجات الإيرانية غلى العراق ابداً.

قال يحيى آل اسحاق: شاحنات الصادرات الايرانية تدخل الى العراق عبر المنافذ الحدودية؛ خسروي وبرويزخان وشلمجه وتمرجين وباشماق وجذابه دون توقف.

وبشأن الاحصائيات حول حركة الإستيراد و التصدير  عبر حدود إيران و العراق، قال آل اسحاق: منذ 20 شباط/فبراير الماضي وحتى الآن دخلت الى العراق 749 شاحنة من منفذ شلمجه الحدودي و321 شاحنة من منفذ جذابه و659 شاحنة من منفذ مهران و355 شاحنة من منفذ سومار و129 شاحنة من منفذ خسروي.

وأضاف: تشمل صادراتنا إلى العراق الفواكه والخضار والمواد الكيمياوية وانابيب الحديد الزهر والمنتجات المعدنية والمعدات والادوات المنزلية والبلاط والسيراميك والمواد الانشائية والمواد الغذائية والمشروبات والفواكه المجففة والسلع العامة.

ولفت الى ان حجم الصادرات الايرانية الى العراق بلغ العام الماضي 13 مليار دولار، مضيفا انه خلال الاشهر العشر الاولى من العام (الايراني الذي بدأ في 21 آذار/مارس 2019) تم تصدير ما قيمته 9 مليارات دولار الى العراق، متوقعا ان تصل قيمة الصادرات حتى نهاية العام (ينتهي في 20 آذار/مارس 2020) هذا الرقم او تتجاوزه.

وأكد انه لا توجد اي مشكلة في حركة الشاحنات الايرانية الى العراق، موضحا انه من الطبيعي ونظرا لانتشار كورونا، ان تقوم السلطات العراقية ببعض الاجراءات بشأن المسافرين والسياح بما فيها الحجر ومراعاة التعليمات الصحية، مفندا بعض الاخبار التي انتشرت على الاجواء الافتراضية والتي تزعم اغلاق الحدود بين ايران والعراق، ورأى انها تبين ان اعداء الجمهورية الاسلامية الايرانية بصدد ممارسة حرب نفسية، ومن الطبيعي ان تبذل اميركا قصارى جهودها لعزل ايران وتحجيم اقتصادها، ومن المؤكد انها لن تنجح.