DalilIran Logo

خبير إيراني: الطلب على الدولار يتراجع والأسعار ستستقر سريعاً

Calendar Icon

2020/05/18

Clock Icon

10:23

خبير إيراني: الطلب على الدولار يتراجع والأسعار ستستقر سريعاً

أفاد موقع دليل ايران نقلاً عم وكالات إيرانية أن سعر التومان مقابل الدولار سجل تراجعاً كبيراً خلال الأيام الماضية، مما أدى إلى تصاعد الطلب على الدولار.

 

ووفق تقارير نشرتها وكالات إيرانية اليوم الاثنين، سجلت الأيام الماضية اختلافاً كبيراً بين أسعار الصرافين وأسعار السوق السوداء، حيث حاولت السوق السوداء رفع الأسعار من اجل تحقيق المزيد من الأرباح عن طريق الفارق مع السعر الرسمي للصرافين.

 

ورد البنك المركزي الإيراني على هذه المحاولات عن طريق امتصاصها وخفض سعر التومان رسمياً من أجل أن يقلل الفارق بين سعر الصرافين وبين سعر السوق السوداء.

 

ويرى اقتصاديون إيرانيون أن السبب الرئيسي لانخفاض سعر التومان هو الأجواء النفسية في السوق، وأن الأمر لا يعود لأسباب اقتصادية، بل أن العوامل النفسية هي التي أدت إلى زيادة الطلب.

 

وأشار صراف في تصريح لوكالات الانباء الإيرانية أن الأرباح الكبيرة التي حققتها سوق الأسهم دفعت الناس لمحاولة الاستثمار فيها، ولكن فشل بعضهم في الاستثمار هناك دفعهم لضخ الأموال نحو سوق العملة.

 

واكد محافظ البنك المركزي الإيراني أن الأسواق مسيطر عليها والأوضاع المالية لإيران في تحسن بعد تحررها من الاقتصاد النفطي إلى درجة جيدة.

 

وبدأ البنك المركزي الإيراني ضخ العملة في نظام نيما المخصص للاستيراد من أجل امتصاص طلب التجار من الدولار ودفعهم لشراء الدولار من المصادر الرسمية وبأسعار مخفضة لدعم الأسواق وتقليل طلب التجار للدولار في الأسواق.

 

وسجلت شركات البتروكيماويات الإيرانية تصدير كميات كبيرة في الأيام السابقة مما يعني أنها ستكون قادرة على توفير الدولار المدعوم نسبياً في نظام نيما للعملات الأجنبية وبالتالي لن يتجه المستوردون لشراء الدولار من الأسواق السوداء.

للأطلاع على آخر أسعار التومان في محلات الصرافة في طهران: اضغط هنا

سعر التومان | اسعار التومان مقابل الدولار و الدينار العراقي

/انتهى/