DalilIran Logo

هل ستعدم إيران المعارض السياسي الذي استدرجته من فرنسا؟

Calendar Icon

2020/02/12

Clock Icon

07:41

هل ستعدم إيران المعارض السياسي الذي استدرجته من فرنسا؟

أقيمت الجلسة الأولى لمحاكمة المعارض الإيراني روح الله زم في طهران في الشعبة 15 لمحكمة الثورة برئاسة القاضي صلواتي، وإبتدأت هذه المحكمة جلستها في الثامنة من صباح يوم الإثنين الموافق ل 21 بهمن بقيام المدعي العام بقراءة لوائح الإتهام ضد زم و التي تضمنت 17 تهمه وبسبب وجود نوبتين للمحاكمة في ثلاث ساعات لم يتمكن زم من الدفاع عن نفسه و تم تأجيل طلبات الدفاع له و لمحاميه إلى الجلسات التالية.

وعلى رأس الإتهامات الموجهة لزم الإفساد في الأرض و التجسس لصالح المخابرات الإسرائيلية عن طريق جهاز مخابراتي لدولة أخرى، التجسس لصالح المخابرات الفرنسية و التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية ضد الجمهوية الإسلامية الإيرانية، فيما لم يُعلن عن الدول التي تعاون معها زم.

وبما أن إتهام زم بتهمة الفساد في الأرض على رأس قائمة الإتهام فإن حكم الإعدام لزم ليس بعيداً عن الأذهاب ومن الممكن أن يكون دفاع المتهم ووكيله وطريقة تعاملة من سير التحقيقات و التعاون الذي يقدمه ذو تأثير كبير على تخفيف الأحكام التي قد تصدر بحقه، زلكن إذا ثبت حكم الفساد في الأرض على زم فستكون الظروف بالنسبة له أكثر تعقيداً .

وكان زم يعيش في فرنسا تحت حماية المخابرات الفرنسية ويتم نقله بحماية مسلحة، إلى أن تم استدراجه من قبل استخبارات حرس الثورة الإسلامية، فيما كان من المقرر أن يفتتح زم قناة تلفزيونية بالتعاون السعودية حسب اعترافاته.