DalilIran Logo

سعر التومان مقابل الدولار وحاجز 17 ألف

Calendar Icon

2020/05/14

Clock Icon

03:49

سعر التومان مقابل الدولار وحاجز 17 ألف

شهد سعر التومان تراجعاً كبيراً مقابل الدولار خلال الأيام الماضية ووصل سعر التومان في محلات الصيرفة الرسمية في طهران إلى 17 ألف مقابل الدولار، أي أن كل 100 دولار وصلت إلى سعر مليون و 700 ألف تومان رسميأ، أما في السوق السوداء فوصلت إلى مليون و 720 ألف تومان.

 

السؤال المهم للسائح ولمن يريد السفر إلى ايران أو الاستثمار في ايران؛ هل سيبقى السعر 17 ألف؟ ام لا؟

 

الجواب وبكل بساطة وحسب الخبراء الإيرانيين: لا!

 

آخر مرة وصل فيها سعر الدولار مقابل التومان إلى 17 ألف فما فوق كانت قبل 20 شهراً؛ ثم انتعش التومان مقابل الدولار مرة أخرى.

 

خلال الشهرين الماضيين احتاج الدولار57 يوماً من أجل الانتقال من سعر 16 إلى سعر 17 ألف مقابل التومان؛ في حين أنه عبر مستويي 14 ألف و 15 ألف خلال 30 يوماً فقط.

 

الكلام أعلاه يعني أن مستوى 16 ألف مستوى يثبت عنده الدولار مدة طويلة مقابل التومان والصعود إلى مستوى 17 ألف أمر صعب.

 

من ناحية أخرى مستوى 17 ألف، مستوى ضعيف للتومان، وحسب التجربة  التاريخية للسوق الإيراني، فإن الدولار لا يستقر على مستوى 17 ألف بل يجتازه بسرعة إلى 18 ألف و 19 ألف.

 

يؤكد خبراء السوق الإيرانية إن الدولار لديه 3 أسابيع من أجل تجاوز سعر 17 ألف والوصول إلى 18 أو 19، وبخلاف ذلك، فإن التومان سينتعش مرة أخرى.

 

قبل عشرين شهر ارتفع الدولار مقابل التومان من مستوى 17 ألف إلى 19 ألف خلال 3 أيام فقط، ثم سقط السعر بسرعة وعاد إلى مستويات 14 ألف تقريباً.

 

خلاصة الموضوع هي أن الاستثمار في الدولار، استثمار غير آمن في إيران، وقد يؤدي إلى أرباح سريعة أو بالعكس، إلى انتكاسة كبيرة وبسرعة هائلة، وهذا ما أشار إليه أيضاً محافظ البنك المركزي الإيراني.

انتظرونا في فيديو لتوضيح الأمور بشكل مبسط

 

 

للاطلاع على آخر تحديث لسعر التومان في موقعنا: اضغط هنا

سعر التومان | اسعار التومان مقابل الدولار و الدينار العراقي

/انتهى/