DalilIran Logo

صحيفة إيرانية: الدولار قد يصل إلى مستوى 4 ملايين تومان لكل 100 دولار

Calendar Icon

2020/07/14

Clock Icon

02:24

صحيفة إيرانية: الدولار قد يصل إلى مستوى 4 ملايين تومان لكل 100 دولار

أفاد موقع دليل ايران أن صحفية “صوت الإصلاحات” الإيرانية، نشرت مقالا حول سعر التومان في إيران، وتوقعت أن يصل سعر الدولار في إيران إلى 40 ألف تومان لكل دولار واحد.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذ الجامعي الإيراني حسين راغفر أن هناك من يحققون مكاسب طائلة من ارتفاع سعر الدولار مقابل التومان.

وقال: هناك أرباح كبيرة تحقيق في أسواق المال مثل العملات الأجنبية، الليرات الذهبية (سكه) و سوق الأسهم، مما يدفع الشعب لعدم شراء سندات الديون الحكومية (أربحها 18%).

أنت تقرأ الآن: صحيفة إيرانية: الدولار قد يصل إلى مستوى 4 ملايين تومان لكل 100 دولار

وقال: الحكومة أسست لضخ كميات كبيرة من الأموال في الأسواق، والأرباح التي يحصل عليها الشعب في سوق الأسعم يتحول إلى أموال نقدية جديدة تزيد الطين بلة.

 

وأوضح: عندما يحقق شخص أرباحاً طائلة في سوق الأسهم بسهولة، فإنه يشتري بسهولة سيارة قد تضاعف سعرها، وهذا يؤدي إلى زيادة التضخم في البلاد.

أرباح 18% ثابتة

وقال: الذين يشترون سندات الديون الحكومية ذات الأرباح المحدودة، يفعلون ذلك لأنه استثمار آمن، ولا يفكرون سوى الأرباح المتحققة من ذلك.

وأكد أن المشكلة في اقتصاد ايران و سعر التومان لم تعالج إلا عن طريق القضاء على الفساد، حيث أن الفساد متوغل في النظام الاقتصادي، وهذا ما كشفته المحاكم الاقتصادية التي تُقام حالياً.

وقال: البعض يحصل على فوائد من ارتفاع سعر الدولار مقابل التومان، وعندما يلوح مصدر حكومي بإمكانية وصول سعر الدولار في ايران إلى مستوى 25 ألف تومان لكل دولار، فمن الممكن جداً أن يرتفع السعر أكثر حتى 40 ألف تومان لكل دولار.

 

ويُشار إلى سعر الدولار سجل ارتفاعاً مضطرداً مقابل التومان خلال الأسابيع الأخيرة في ايران؛ وسجل سعر الدولار مقابل التومان مستويات قياسية غير مسبوقة.

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/