DalilIran Logo

عشرون جامعة ايرانية ضمن قائمة الجامعات الفتية في العالم

Calendar Icon

2020/08/25

Clock Icon

06:17

عشرون جامعة ايرانية ضمن قائمة الجامعات الفتية في العالم

أفاد موقع دليل ايران نقلاً عن وكالات إيرانية قول السيد قال جعفر ميهراد، مؤسس مركز علوم وتكنولوجيا المعلومات  “نشرت مجلة تايمز البريطانية تصنيفها عن  سنة 2020 حول الجامعات الفتية التي يقل عمرها عن 50 عاماً”.

* أداء الفضاء المتاح للبحث ونقل المعرفة في الجامعات الفتية

وأضاف: “في هذه النتائج، تم تقسيم أفضل 10 جامعات بين آسيا وأوروبا. وقد تصدرت جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا قائمة أفضل الجامعات الفتية لمدة ثلاث سنوات متتالية. وكان المركز الثاني لجامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة. لدى الجامعتين أنشطة علمية وبحثية متشابهة ولهما أداء مرتفع جداً في مجالات مثل مساهمتها العالمية من ناحية تأثير الاقتباس ومساحة البحث ونقل المعرفة.

 

قال مؤسس مركز معلومات العلوم والتكنولوجيا: “كانت جامعة لوزان للفنون التطبيقية في سويسرا من بين أفضل 10 جامعات شابة العام الماضي، ولكن في الإصدار الحالي خرجت من التصنيف بسبب دخول الجامعة في سن 51”. وتأخذ الأماكن من المرتبة الثالثة إلى الخامسة الجامعات التالية على الترتيب: جامعة PLS في باريس، وكلية الدراسات المتقدمة في سانتا آنا Santa’Anna في إيطاليا، والمعهد المتقدم للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية.

 

وأضاف: “من حيث العدد، فإن بريطانيا ضمت 36 جامعة فتية، وإسبانيا بـ 27، وفرنسا والهند بـ 26 جامعة، لكل منها أكبر عدد من الجامعات بين المؤسسات الشابة تحت سن 50 عاماً”.

تحوي أستراليا 17 جامعة فتية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم و تحوي اللملكة المتحدة  5 جامعات ضمن هذا الترتيب. تحتل جامعة نوشيرفاني للتكنولوجيا في بابول المرتبة 74 من بين أفضل 100 جامعة في العالم.

 

الجامعات في الهند

وأضاف ميهراد: “تمتلك الهند مؤسستين ممتازتين من بين أفضل 70 جامعة لأول مرة. يحتل معهد Ropar للتكنولوجيا في الهند المرتبة 62 بينما يحتل معهد Indore Technology في الهند المرتبة 64 في المجموع.

 

في نتائج 2020 تم لحظ 414 جامعة من 66 دولة في هذا الترتيب.

لا تختلف مؤشرات هذا الترتيب كثيراً عن الترتيب المعتاد للسنوات. تم تعديل وزن المؤشرات التي تعكس رسالة الجامعات الصغيرة فقط.

 

* وجود 20 جامعة إيرانية في ترتيب الجامعات الفتية في تصنيف مجلة تايمز نسخة  2020

 

قال: إن عدد الجامعات الفتية التي يقل عمرها عن 50 سنة في جمهورية إيران الإسلامية  20 جامعة.

 

الطلاب الأجانب في الجامعات الإيرانية

وأضاف مؤسس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا المعلومات: “احتلت جامعة نوشيرفاني للتكنولوجيا في بابل المرتبة 74 في العالم ضمن اختصاصها”. درجة مؤشر الطلاب الدوليين في هذه الجامعة، مثل 19 جامعة أخرى مختارة غيرها، هي صفر بالمائة، وهي تستحق المزيد من الاهتمام لتحسين هذا المؤشر.

 

قال: “في الترتيب التالي بعدها تأتي، جامعات كاشان وياسوج وبترتيب من  101 إلى 150، وترتيبت الجامعات التالية :

جامعة الإمام الخميني الدولية، جامعة إيران للعلوم الطبية، جامعة أصفهان الصناعية، وجامعة شيراز الصناعية بين المرتبة  151 و 200، ويوجد 5 جامعات في الترتيب بين 201 إلى 250

أما الجامعات التي تقع بين المرتبة 251 إلى 300 كانت جامعات بو علي سينا ​​وجامعة كيلان وجامعة كردستان وجامعة سمنان،

والتي تقع في الترتيب ما بين 301 إلى 350 جامعة شاهرود وزنجان الصناعية،

وفي الترتيب من 351 إلى 400 جامعة شهيد مدني في أذربيجان وجامعة شهركرد وجامعة شاهد وجامعة شهيد باهنر كرمان ويزد،

وجامعة بيرجند تأتي في الترتيب بعد 401.

 

وفي النهاية قال ميهراد: بالإضافة إلى جمهورية إيران الإسلامية، هناك عدد من الجامعات في الجزائر وبروناي ودار السلام ومصر والعراق والأردن وكازاخستان والمغرب وماليزيا ونيجيريا وعمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس. تُصنف تركيا والإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل الدول في ترتيب الجامعات الفتية.

 

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

اعداد: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر