DalilIran Logo

قمر نور العسكري وتغییر المعادلات العسكرية في المنطقة

Calendar Icon

2020/04/25

Clock Icon

01:21

قمر نور العسكري وتغییر المعادلات العسكرية في المنطقة

وصف الدبلوماسي الإيراني السابق هادي أفقهي إطلاق إيران قمر صناعي عسكري جديد (نور) بالقفزة النوعية في مجال الغزو الفضائي العسكري الذي طالما احتكرته القوى العظمى و شدد أن هذا الإنجاز سوف سيغير الكثير من المعادلات العسكرية وتوازنات القوى في المنطقة.

وفي  سياق متصل قال أفقهي : يمكن تأريخ هذا اليوم كيوم تحققت فيه قفزة النوعية في الصناعات العسكرية الإيرانية بشكل عام، لأن هذا الإنجاز الفضائي العظيم هو نوع من الغزو الفضائي العسكري الذي طالما كانت القوى العظمى والقليل مما تسمى بالدول الصناعية المتقدمة تحتكره لنفسها.

ولفت أفقهي إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية  حققت هذا الإنجاز بجدارة على الرغ من أنها تعاني من أشد مستويات الحصار الإقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية في هذه الأيام .

وشدد على أن هذا الإنجاز العسكري سيغير الكثير من المعادلات العسكرية وتوازنات القوى  في المنطقة على المستوى الجوفضائي، وعلى مستوى تحرك القوات العسكرية و الجيوش في المنطقة، سواء  أكانت هذه القوات صديقة أو معادية.

كما وأضاف أن هذه الحركة الجو فضائية ستكون بمثابة إنذارا كبيرا للأعداء وخصوصا أميركا وإسرائيل الصهيونية  حيث سيعطي القمر الصناعي العسكري نور  مجال كبير جدا في المناورة و رصد أي حركة عسكرية في المنطقة.

وأشار إلى أنها أول خطوة وأول تجربة تكللت بالنجاح، حيث سبقتها محاولات أخرى لم ترى النور ، وأضاف أن هذه التجربةذات بعدين من حيث العملية التقنية، حيث أن الصاروخ البالستي الذي يحمل هذا القمر الصناعي  نجح بإيصال المسبار إلى مداره المحدد خلال 3 مراحل من بعد اختراق الأثير، وهي ليست بالمهمة السهلة، كما أن هذا القمر الصناعي متعدد المهام.