DalilIran Logo

كيف يحاول المركزي الايراني السيطرة على سعر التومان

Calendar Icon

2020/10/07

Clock Icon

07:13

كيف يحاول المركزي الايراني السيطرة على سعر التومان

شهدت ايران خلال الأشهر الستة الماضية انهياراً كبيراً للعملة مقابل الدولار والعملات الأخرى. فأين البنك المركزي الإيراني؟

وأفاد فريق دليل ايران أن سعر الدولار مقابل التومان شهد تغييرات كبيرة هذا الأسبوع مما دفع المتداولين لتوقع اقتراب سعر الـ 100 دولار من 3 مليون تومان. لكن ذلك لم يتحقق وحافظ سعر التومان على مستواه ليغلق الأسبوع على سعر 2مليون و 920 ألف للصرافين الرسميين و 2 مليون و 976 للسوق السوداء. وفي ظل تذبذب السوق، يحاول البنك المركزي التدخل للمحافظة على السعر عبر طريقين

كيف يتدخل المركزي الايراني في السوق؟

الطريق الأول بيع درهم اماراتي حوالات، والثاني هو عرض الدولار عبر محلات الصيرفة الرسمية بسعر قريب من سعر السوق السوداء.

ووصل سعر الدرهم الاماراتي في ايران يوم الثلاثاء إلى قرابة 8100 تومان لكل درهم ما يعني أن الدولار يجب أن يكون سعر 30 ألف تومان. ولكن سرعان ما تراجع سعر الدرهم الاماراتي إلى 8100 تومان أثر ضخ البنك للدرهم مما منع وصول سعر ال100 دولار إلى 3 مليون تومان.

 

وحسب المواقع الاقتصادية الإيرانية من المتوقع أن يقوم البنك المركزي في الأيام القادمة بضخ كميات متقطعة من الدرهم الاماراتي للسيطرة على الأسواق والتسبب بخسائر للمضاربين.

وخفض البنك المركزي سعر التومان مقابل الدولار مما يمكنه من السيطرة على السوق بكميات أصغر من العملات الأجنبية بدلاً من ضخ كميات كبيرة وفقدان خزينه من العملات الأجنبية.

ويرى خبراء أن البنك المركزي الإيراني لم يعد يملك كميات كبيرة من العملات الأجنبية المطبوعة، مع وجود خزين في الخارج في اطار ديون الدول الأخرى لإيران، ويحاول البنك ادخال العملات المطبوعة للبلاد لسد حاجة السوق.

 

ويعتمد البنك المركزي الإيراني حالياً على نظام تبادل الحوالات بين التجار من أجل تغطية حاجة التجار من العملات الأجنبية والالتفاف على العقوبات الأمريكية.

 

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان