DalilIran Logo

متى يصل الدولار في ايران إلى 30 ألف تومان؟

Calendar Icon

2020/10/03

Clock Icon

03:00

متى يصل الدولار في ايران إلى 30 ألف تومان؟

أفاد موقع تومان كاش نقلا عن وكالة “اقتصاد نيوز” الايرانية أن سعر صرف الدولار في سوق الصرف ثبت على سعر 29 ألف تومان للدولار الواحد لعدة أيام متوالية.

ولكن مؤشرات سوق الصرف تفصح عن ارتفاع محدود، ولكن في حال دخول الدولار في العشرية الرابة على هذا السعر فإن صبر صانعي السوق سوف ينفذ.

وبحسب وكالة أنباء اقتصاد نيوز، فإن الدولار خطا خطوات متثاقلة نحو سعر 30 ألف تومان نهاية الاسبوع الماضي، وكانت هذه الخطوات البطيئة مصحوبة بتباين في المعدل.

وأغلق سوق الصرف يوم الأربعاء الماضي على سعر 80.40 ألف تومان للدرهم. وبهذا يكون سعر الدولار يساوي 29 ألف و 500 تومان.

ومع ذلك، بالطبع كان  سعر صرف الدولار أعلى قليلاً في السوق السوداء، ناهيك عن أن سعر الدولار حقق ارتفاعاً ملحوظاً ليصل إلى 29.800 ألف تومان في معاملات السوق الإلكترونية بعد اغلاق البورصة.

طبعاً في هذه الأثناء تحرك الدرهم أيضاً مثل الدولار، وحسب تجار العملة الأجنبية في ايران سيؤدي دخول الدرهم إلى سعر  8200 تومان إلى ارتفاع الدولار إلى سعر 30 ألف تومان لكل دولار.

و على ما يبدو أن طهران تخشى هذا الرقم في الوقت الحالي. يخشى بعض المتداولين أن يصطدموا بخدعه من البنك المركزي، شكوكهم تدور حول  نية صناع سياسة صرف العملات الأجنية بالسيطرة على السوق.

توقعات الخبراء لسعر التومان

ويرى بعض المحللون أن البنك المركزي يحاول استخدام نظام نيما لتبادل العملات وفرض قيود جديدة على محلات الصيرفة من أجل السيطرة على السوق.

ويعتقد خبراء أن البنك المركزي لم يستخدم الأذرع الأمنية وإذا تم استخدامها تجعل الحد الأدنى من التقلبات في سوق الصرف الأجنبي غير متوقع

ويرى بعض الخبراء ان وصول الدولار إلى سعر 30 ألف تومان سيؤدي إلى اضراب عن التداول في السوق خشية تدخل البنك المركزي وخلط الأوراق.