DalilIran Logo

مستشعر نانوي إيراني لتحديد حجم الفيروس

Calendar Icon

2020/04/17

Clock Icon

10:14

مستشعر نانوي إيراني لتحديد حجم الفيروس

تمكن الباحثون في جامعة تربية مدرس الايرانية بالتعاون مع جامعة ناتينغهام البريطانية من تصميم مستشعر نانوي يمكنه بقياس حجم الفيروس مخبريا وفي جسم الإنسان.

وقال  الدكتور مسعود سلطان رضائي منفذ المشروع: إن تعيين حجم الجسيمات البيولوجية والفايروسات الدقيقة هو من أهم المواضيع التي شغلت فكر العلماء و المتخصصين في هذا المجال عبر السنين الطويلة وقد تم إباع الكثير من الأجهزة و التجارب و الطرق و المعدات ولكنها طالما كانت معرضة للخطأ.

واضاف الدكتور رضائي: لكننا نحن ومن خلال أبحاثنا في هذا المجال و من خلال الجهود الحثيثة المبذولة استطعنا إيجاد  طريقة جديدة لقياس حجم الفايروسات في حالتين : درجة حرارة جسم الانسان الطبيعية ودرجة حرارة المختبر.

وتابع: لقد تم من خلال البحث الدائم و العمل المتواصل في هذا الصدد تصميم متحسس نانوي يستطيع قياس حجم الفايروس مخبريا و في جسم الانسان أيضاً وذلك باستخدام التقنية الحيوية وتقنيات الهندسة الطبية.

واشار الدكتور رضائي في حديثه إلى إمكانية استخدام هذا المستشعر النانوي في المجالات الأخرى قائلا : يمكن الاستفادة منه في الصناعات النفطية من أجل قياس الجسيمات او في المدن الكبيرة والمصانع العملاقة من أجل قياس الجسيمات المعلقة في الهواء وتحديد نسبة التلوث الناجم عنها.

وتم نشر نتائج البحث في مقال بعنوان “A thermosensitive electromechanical model for detecting biological particles ” في مجلة ” Scientific Reports” العلمية.