DalilIran Logo

منح قروض ميسرة ل 23 مليون أسرة إيرانية

Calendar Icon

2020/04/08

Clock Icon

04:24

منح قروض ميسرة ل 23 مليون أسرة إيرانية

أعلن عبدالناصر همتي حاكم البنك المركزي الايراني  عن منح قروض ميسرة لـ 23 مليون أسرة في البلاد.

وكتب همتي في تعليق له مساء أمس الاثنين، ان البنك المركزي ومن خلال خفض احتياطي البنوك القانوني بمقدار 250 تريليون ريال وبمواكبة من قبل باقي البنوك ، هيأ مجالاً لتوفير اعتماد تصل قيمته إلى  750 تريليون ريال مع سعر فائدة تصل نسبته إلى 12 بالمائة.

وأضاف: ان مقترح البنك المركزي القاضي بمنح قرض بقيمة 10 ملايين ريال كإعتماد شراء لكل اسرة من الاسر الـ 23 مليونا المشمولة بالدعم الحكومي بسعر فائدة نسبته 12 بالمائة ومهلة تسديد تصل إلى عامين كاملين  24 شهرا، قد تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة الاقتصادية للحكومة وسيتم تنفيذه في أسرع وقت ممكن.

وتابع، انه وبموافقة قائد الثورة الاسلامية آيه الله خامنئي تم تخصيص مليار يورو لتأمين وسد النفقات العلاجية الناجمة عن فايروس كورونا، وهكذا يكون البنك المركزي بشرائه هذا الكم من العملة الصعبة قد يضع ما يعادله بالريال الإيراني تحت تصرف منظمة التخطيط والميزانية.

وتابع قائلاً: خلال الاجتماع الذي عقد الإثنين بحضور نائب رئيس الجمهورية الأول تم إجراء التخطيط اللازم لتوفير كافة الأدوية والسلع الاساسية و المستلزمات الطبية للعام الجاري.

وأكد همتي أن طلب البنك المركزي الإيراني استيفاء حقه المشروع من صندوق النقد الدولي واستخدامه لدعم برنامج مواجهة التبعات الناجمة عن تفشي فايروس كورونا يمضي مراحله الإدارية في الوقت الحالي.