لوگوی هدر
التفاصيل الكاملة حول معدلات الفائدة المصرفية الجديدة وشروط الإيداع
التفاصيل الكاملة حول معدلات الفائدة المصرفية الجديدة وشروط الإيداع
منبع : نود اقتصادی
2 02 2023

بناءً على القرار الأخير لمجلس النقد والتسليف، فقد ارتفع سعر الفائدة المصرفية، وبناءً على ذلك، فإن جميع الودائع القصيرة والمتوسطة الأجل، تحصل على سعر فائدة من 5 حتى 22.5 بالمئة، بينما يكون معدل الفائدة على القروض هو 23%، أي بزيادة 5%.

الودائع الاستثمارية قصيرة الأجل العادية هي ودائع شهرية وليس لها حدود زمنية للإيداع والسحب. كان سعر الفائدة على هذه الودائع حتى الليلة الماضية هو 10%،  وفقط هذا النوع من الودائع قد تعرض لانخفاض في سعر الفائدة، ووصل إلى النصف أي خمسة بالمئة. 

بينما سعر الفائدة على الودائع قصيرة الأجل لمدة 3 أشهر، والذي كان قد حُدِد بنسبة 12% وفق قرار مجلس النقد والتسليف للعامين الماضيين، بقي على حاله دون تغيير وتمت الموافقة على نفس السعر في الجلسة الأخيرة لمجلس النقد والتسليف. أما سعر الفائدة على الودائع قصيرة الأجل لمدة ستة أشهر، حصل على زيادة ثلاثة بالمئة وارتفع من 14 إلى 17%. 

من البنود الأخرى لقرار مجلس النقد والتسليف الأخير، زيادة بنسبة 4.5 بالمئة في معدل الفائدة على الودائع طويلة الأجل لمدة عام واحد. أي اعتباراً من اليوم سيتم منح فائدة قدرها 20.5 بالمئة للودائع طويلة الأجل لمدة عام واحد، والتي لا يجب السحب منها مطلقاُ، وفق هذا القرار. 

حتى الليلة الماضية، كان معدل الفائدة على الودائع طويلة الأجل لمدة عامين 18%، ووصل اليوم إلى 21.5 بالمئة، ووفق للقرار الجديد أيضاً تحصل الودائع طويلة الأجل لمدة ثلاث سنوات على فائدة 22.5%،وهذا الأمر يشير إلى سياسة موجهة لدفع السيولة باتجاه الودائع طويلة الأجل. 

أحد هذه التعاميم هو أنه في حالة السحب من الودائع طويلة الأجل قبل تاريخ الاستحقاق، سيتم خصم واحد بالمئة من الفائدة . أي على سبيل المثال، إذا سحب العميل من وديعته المحددة الأجل لمدة عام، قبل تاريخ الاستحقاق، سينخفض سعر الفائدة عليها من 20.5 بالمئة إلى 19.05بالمئة. 

ولكن سعر الفائدة على الودائع ذات أجل يتغير تبعاً لاستمرارية الوديعة وسعر الفائدة المعتمد لها، هذا يعني أن جميع الودائع القصيرة الأجل والطويلة الأجل، في حال بقائها لمدة أقل من ثلاث أشهر، تخضع لسعر فائدة 4 بالمئة فقط، أي واحد بالمئة أقل من الفائدة على الوديعة العادية قصيرة الأجل. 

بالنسبة للوديعة قصيرة الأجل لمدة ستة أشهر، وأنواع الودائع طويلة الأجل التي تستمر من ثلاث إلى ستة أشهر، فيتم منحها فائدة 11 بالمئة. أما الودائع الطويلة الأجل لمدة عام، أو عامين أو ثلاث أعوام، إذا بقيت لمدة بين ستة أشهر وعام واحد، تحصل على سعر فائدة 16 بالمئة. 

سعر الفائدة على الودائع لمدة عامين وثلاث أعوام، والتي تستمر لمدة بين عام وعامين، سيكون 19.5 بالمئة، وأخيراً سعر الفائدة على الوديعة طويلة الأجل لثلاث سنوات  التي تستمر أكثر من عامين وأقل من ثلاث أعوام، سيكون 20.5 بالمئة. 

شرط الإيداع الجديد – بالطبع، إذا كان لديك حالياً وديعة لدى البنك تعود لما قبل صدور هذا القرار، فإنها لا تخضع لسعر الفائدة الجديد حتى تاريخ الاستحقاق، كما ينص هذا القرار على أنه في حال رغبة العملاء في الإيداع بسعر الفائدة الجديد، فيجب عليهم أولاً إغلاق حساب الإيداع السابق الخاص بهم وقبول معدل الخصم على الفائدة، والإيداع من جديد في البنك.