لوگوی هدر
كيف يمكننا تحويل المال باستخدام رقم "شبا" ؟
منبع : بانک اول
12 01 2023

كيف يمكننا تحويل المال باستخدام رقم “شبا” ؟ إنه وقت تحويل الأموال مع “ساتنا” و “بايا” 

وفقاً لتقرير البنك الأول، فإن البنك المركزي قد أطلق في بداية القرن الحادي والعشرين معرف للحساب المصرفي الإيراني أو ما يعرف “شبا” كمعرف فريد لكل حساب مصرفي، والهدف منه تسريع عملية تحويل الأموال بواسطة رقم المعرف وتكامل الحسابات المصرفية. إذا كنت ستجري تحويلات مالية عبر رقم شبا، يكفي أن يكون لديك رقم شبا ولن تحتاج عندئذ لأي معلومات أخرى لأن جميع المعلومات موجودة داخل رقم شبا. 

نظراً لأن تحويل الأموال من بطاقة إلى أخرى يفرض قيود على المبالغ الكبيرة، لذلك فإن الأشخاص الذين يحتاجون لتحويل مبالغ كبيرة من الأفضل لهم استخدام طريقة تحويل المال عبر المعرف شبا وبالتأكيد شبا ليس بروتوكولاً للدفع، وإنما هو نوع من المعرف المصرفي. 

لقد تم تعريف وتحديد رقم المعرف شبا أو رقم الحساب المصرفي الإيراني من قبل البنك المركزي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفقاً للمعيار ISO ۱۳۶۱۶   بهدف تسهيل وتوحيد التعاملات بين المصارف والتعاملات الدولية لبنوك البلاد، وهو معرف يستخدم فقط لاستلام الأموال ، ولا يتيح إمكانية السحب غير المصرح به، أي لا توجد مشكلة في تقديم رقم المعرف شبا للآخرين ، ولا يعرض أمن حسابك للخطر .

النقطة التالية هو تحويل الأموال من بطاقة مصرفية إلى أخرى لسقف يصل حتى 10 مليون تومان، ولكن سقف تحويل المال عبر معرف شبا يصل إلى 200 مليون تومان في اليوم الواحد. حالياً يمكن استخدام منظومات “بايا” و”ساتنا” لتحويل المال باستخدام رقم شبا. 

كيف يتم تحويل المال بواسطة منظومة “ساتنا” ؟ ساتنا ، أو منظومة التسوية الإجمالية الفورية، هي نظام الكتروني يقوم بمعالجة وتسوية المعاملات بين البنوك وأوامر الصرف الفورية بشكل فردي وآني. في هذه المنظومة يمكن للعملاء الذين يمتلكون حسابات في أي بنك ايراني من نوع (جاري، توفير، وديعة قصيرة الأجل) أن يقوموا بتحويل الأموال إلى حساباتهم الخاصة أوحسابات الآخرين في البنوك الأخرى. هذا النظام يسمح لعملاء أي بنك بتحويل حوالات تزيد قيمتها عن 50 مليون تومان إلى أي حساب في أي بنك آخر عبر زيارة فروع بنكهم أوعن طريق منظومة البنك الالكترونية .

من الممكن إرسال أوامر الدفع للعملاء عبر سانتا حتى الساعة 14.30 يومياً. ابتداءً من يونيو هذا العام تم تحديد آخر وقت لقبول أوامر الدفع ومعالجتها في منظومة سانتا، الساعة 14.30 ، والساعة 15.00 لأوامر الدفع بين البنوك.منظومة ساتنا فعالة يومياً باستثناء الجمعة وأيام العطل، وتتم عملية تحويل الأموال خلال 30 دقيقة على الأكثر. 

الحد الأدنى لمبلغ التحويل في سانتا هو 50 مليون تومان وسقفه 200 مليون تومان، وبالتأكيد يمكن إزالة هذا السقف من خلال مراجعة فرع البنك وتقديم الوثائق المطلوبة. كما تم تحديد سقف مبلغ التحويل عبر منظومة بايا 100 مليون تومان. كيف نتعامل مع منظومة بايا؟ من خلال تطبيق هذه المنظومة، فقد وفر البنك المركزي إمكانية تحويل المال الكترونياً من حساب في أحد البنوك إلى حساب في بنك آخر (بين البنوك)،  ويمكن لعملاء البنوك المختلفة تحويل الأموال من حسابهم إلى أي حساب في بنك آخر بشكل الكتروني عبر منظومة بايا. 

منظومة بايا أو بمعنى آخر” غرفة الدفع الالكتروني” دخلت حيز العمل بعد ساتنا، وحاولت تقديم أفضل الخدمات للعملاء في مجال البنوك الالكترونية من خلال تجنب نقاط الضعف في منظومة سانتا. 

النطاق الزمني الذي تم تعيينه لإجراء المعاملات في بايا هو طوال النهار والليل. بالإضافة إلى ذلك، تبدأ دورة العمل العادية في بايا من الساعة 5:30 صباحاً وتستمر حتى الساعة 19:30 عصر نفس اليوم. 

خلال عملية تحويل الأموال، تبدأ عملية الإرسال إلى البنك الأصلي في كل هذه التحويلات بعد مضي ساعة واحدة على العملية، وتستغرق 30 دقيقة كحد أقصى. الموعد الأول الذي تم أخذه بعين الاعتبار لإجراء عمليات التحويل من الساعة 7 ونصف عصراً ، وخلال هذا الوقت يمكن تحويل الأموال خلال 11 ساعة أي الساعة 5:30 صباح اليوم التالي، أي أن جميع التحويلات التي أجريت خلال هذه الفترة الزمنية  ستصل إلى البنك الوجهة بين الساعة 6:30 وحتى الساعة 7 صباحاً. 

النطاق الزمني التالي لعملية التحويل هو من الساعة 5:30 صباحاً حتى تمام الساعة 9 صباحاً، وسيتم إيداع جميع الأموال المحولة خلال هذا النطاق الزمني البالغ ثلاث ساعات وثلاثين دقيقة في الحساب الوجهة في البنك الوجهة من الساعة 10 حتى 10 ونصف صباحاً. 

تم الأخذ بالحسبان ثلاث دورات زمنية أخرى من الساعة 9 صباحاً لإجراء عمليات تحويل الأموال والخدمات المصرفية الالكترونية لمنظومة بايا،  وجميع هذه الدورات مدتها ساعتان، بينما عملية تحويل المال إلى البنك الوجهة أيضاً كما هول الحال في الحالات المشروحة في الدورات السابقة، من 30 دقيقة بعد آخر مرة دفع وتستغرق حتى 30 دقيقة. 

ولكن هذه العمليات تختلف خلال أيام الخميس والجمعة وأيام العطل الرسمية. في حال تزامنت عملية التحويل بواسطة منظومة بايا مع العطل الرسمية، فسيتم تسليم إيصال تحويل المال إلى البنك المبدأ في أول يوم عمل بعد العطلة. النقطة المهمة الأخرى هي أنه يمكن للبنك استلام أمر الدفع في التاريخ الفعلي المستقبلي من العميل وإرساله إلى منظومة بايا في التاريخ الفعلي.