DalilIran Logo

السياحة في مشهد .. زيارة الامام الرضا + تفاصيل العتبة الرضوية

السياحة في مشهد .. زيارة الامام الرضا + تفاصيل العتبة الرضوية

تعد مدينة مشهد المقدسة قبلة السياحة في إيران، السياحة الدينية، السياحة الترفيهية والسياحة العلاجية. تشترك في زيارة الإمام الرضا (ع) في مدينة مشهد المقدسة.

إلى جانب العتبة الرضوية المقدسة، تضم مدينة مشهد عدداً من المرافق السياحية التي قد تغيب حتى عن أعين السائح الخبير وهنا سنقدم لكم شرحاً مختصراً لأهم المرافق السياحية في مشهد المقدسة.

 

1-الزيارة

دُرة إيران، عتبة الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)، الإمام الرؤوف، إليه تحج قلوب الزائرين. تعد العتبة الرضوية المقدسة من أكبر المزارات الدينية على مستوى العالم. وتضم بالإضافة الى الباحات المتعددة والمداخل والممرات مسجدين كبيرين وهما مسجد كوهرشاد ومسجد بالا سر.

يعد مسجد كوهرشاد أقدم مسجد شامل في ميدنة مشهد. وتم تشييده في بداية القرن التاسع للهجرة بجهود السيدة كوهرشاد.

يعد مسجد كوهر شاد من النماذج الميزة لفن العمارة الإيرانية، وتتجسد فيه ميزات العمارة الإيرانية والعمارة الإسلامية. تبلغ مساحة هذا المسجد 2855 متراً.

مسجد بالاسر ويقع عند جهة رأس سيدنا الإمام الرضا (عليه السلام) تم تشييده في عهد الغزنويين. وهو أقرب مسجد إلى ضريح الإمام الرضا (عليه السلام).

طول هذا المسجد 8 متر وعرضه 4 أمتار ونصف وهو مزين بالمرمر والسيراميك الملون.

سرداب عتبة الإمام الرضا (عليه السلام)

يقع المزار الحقيقي للإمام الرضا تحت الأرض على عمق 3 أمتار وفي الطابق التحت أرضي. وهو المكان الذي دفن فيه جثمان الإمام الرضا، حيث كانت المنطقة منذ القدم منخفضة بالمقارنة مع الأراضي المجاورة لها.

بمرور الوقت ومع ارتفاع المباني حول الضريح، أصبح السرداب طابقاً تحت الأرض.

حالياً تم بناء رواق حول الضريح والمزار وهو الأقرب إلى جثمان الإمام (عليه السلام) يُسمى هذا الرواق باسم رواق دار الإجابة. يتاح دخول رواق دار الإجابة للرجال والنساء بالتناوب من أجل زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) عن قرب.

متاحف العتبة الرضوية المقدسة (ع)

تستقبل متاحف العتبة الروضية أكثر من مليون زار على مدار السنة وتعد من أكثر المتاحف تكاملاً في إيران، وتضم العتبة متحفين هما المتحف المركزي للعتبة الروضية والمتحف الآخر هو متحف الشعوب

المتحف المركزي:

المتحف المركزي للعتبة المقدسة هو متحف كبير تكون من عدد من المتاحف والخزائن. المتاحف هي متحف السجاد، متحف القرآن الكريم والنفائس، متحف هدايا سماحة قائد الثورة الإسلامية ومتحف تاريخ الحرم الرضوي. بالإضافة إلى ذلك توجد قاعة لأعمال الرسام الإيراني الشهير فرشجيان.

الخزائن الموجودة في هذا المتحف هي: خزينة الطوابع والبريد، العملات، القطع المسكوكة، الفنون المرئية، الأسماك، الأفلاك، الأواني، الميداليات والأسلحة.

متحف الشعوب (مردم شناسي) يقع متحف الشعوب في مشهد المقدسة في حمام مهدي قلي بيك، وهو من أكبر وأقدم الحمامات العامة في إيران ويعود إلى العهد الصفوي.

في هذا المتحف يمكنك رؤية حمام عام إيراني عام وتاريخي، بالإضافة إلى الملابس وأدوات الأقوام المختلفة. أغلب المواد المعروضة في هذا المتحف تم اهدائها للعتبة الرضوية الشريفة. يقع المتحف مقابل الباب الغربي للصحن الرضوي.

 

مكتبة العتبة الرضوي الشريف في مشهد الامام الرضا

يجهل كثيرون أن العتبة الرضوية تضم مكتبتين كبيريتين ومهمتين يعود تاريخ احداها إلى عام 300 للهجرة فيما تحتوي الأخرى على نسخ خطية لكتب ثمينة.

المكتبة المركزية للعتبة المقدسة: تعد هذه المكتبة من أقدم وأكبر المكتبات في إيران ويعود تاريخها إلى عام 363 للهجرة.

وتبلغ مساحتها 11 الف متر مربع. تعد المكتبة المركزية الموقع الثقافي الوحيد الذي نجى من غزو المغول. ومن اللافت للنظر أن هذه المكتب تضم كتباً نفسية من مراحل تاريخية مختلفة.

وظهرت المكتبة بشكلها المعاصر بعد تحديثها في عام 1995، حيث أصبحت من ثلاث طوابق ومستوفية للمواصفات العالمي، تضم هذه المكتبة 15 قسماً مختلفاً.

 

مكتبة مسجد كوهر شاد في مشهد الامام الرضا:

تم تشييدها عام 1953 على يد السيد سعيد الطبطبائي في الحرم وتضم 5000 نسخة خطية ومطبوعة. تقع هذه المكتبة قرب مسجد كوهرشاد وصحن جمهوري.

 

النقارة

يقع مبنى النقارة داخل العتبة الرضوية حيث يتم عزف النقارة لتنبيه الناس إلى طلوع الشمس وغروبها، أي أن الهدف منها هو تنبيه الناس إلى أن وقت الصلاة سيفوتهم. وما تزال النقارة تعزف حتى يومنا هذا ولكن ليس بانتظام كما في السابق، ويحصر على عزفها في الأعياد الخاصة والاحتفالات الدينية.

نصائح دليل ايران عند السفر إلى مشهد الامام الرضا

1-الأسواق الكثيرة والأسعار المناسبة تشجعك على شراء الهدايا للأهل والأصدقاء من مدينة مشهد المقدسة، أشهر هدايا مدينة مشهد هي: الزرشك (البرباريس)، سكر النبات والزعفران. انتبه إلى شراء الزعفران من ماركات معروفة أو محلات موثوقة.

2-من المشاكل الشائعة في المدن السياحية (الدينية و الترفيهية) وجود بعض الانتهازيين الذين يستغلون جهل السائح بالمنطقة. ننصحك بالاتفاق مع السائق على السعر قبل ركوب السيارة، أو الاتفاق مع السائق على الحساب على العداد، رغم كل ذلك فإن الأسعار في مشهد لا تقارن مع الأسعار في طهران، إذ أن الأخيرة أغلى بكثير.

3- لشراء الهدايا الأخرى مثل الملابس وما شابه توجد الكثير من الخيارات في مدينة مشهد مثل بازار رضا الذي يعد سوقاً كبيراً وتقليدياً والبازار المركزي، بالإضافة إلى بازار غدير و بازار كوثر القريبة من الحرم، كذلك يمكنك الذهاب إلى مجمع زيست خاور و ألماس شرق و بروما من للتسوق.

4- أقل الأوقات ازدحاما في الحرم هي الأيام الباردة في الشتاء وفي الصباح الباكر قبل صلاة الصبح، بالطبع هذا لا يشمل المناسبات الخاصة حيث تعج العتبة بالزوار على مدار الساعة رغم البرد.

 لمشاهدة موقع العتبة المقدسة على الخريطة: اضغط هنا

كلمة أخيرة:

1-هل توجد معلومات أخرى تحب أن نذكرها حول العتبة الرضوي المقدسة؟

2-هل واجهتك مشاكل تحب أن تخبرنا عنها؟

3-حدثنا عن تجربتك في زيارة مشهد المقدسة!