DalilIran Logo

ترمينال سلام في مطار الإمام الخميني في طهران

ترمينال سلام في مطار الإمام الخميني في طهران

محطة المسافرين الجديدة سلام  في مطار الإمام الخميني الدولي تم افتتاحها من قبل رئيس الجمهوية الإسلامية حسن روحاني، وقد تكون موقع هبوط طائرتك أو انطلاقة رحلتك من هذه المحطة التي تم بنائها على مدى 10 سنوات، وتعد هذه المخطة واحدة من أحدث محطات المسافرين في الشرق الأوسط وقد أدت إلى رفع قدرة مطار الإمام الخميني الاستيعابية إلى 5 مليون مسافر في العام.

خصائص المحطة الجديدة ومعلومات عن عنها

جميعنا نعرف مطار الإمام الخميني بسبب الرحلات الدولية حيث تنطلق منه جميع الرحلات الدولية من طهران إلى باقي مطارات العالم و تعود إليه ومع إحداث المحطة الجديدة فمن المخطط له أن يتم إدخال المطار الدولي في مجال الرحلات الجوية الداخلية في حالات الضرورة في أيام العطلة وغيرها ليكون مطاراً مساعداً لعمل مطار مهر آباد الداخلي.

من المهم أن نعلم أن محطة ترمينال سلام الجديدة محلية البناء و التشييد حيث أنها بنيت من الصفر وحتى المئة بالتعاون بين شركات شهر فرودكاهي و بنياد مستضعفان الإيرانيتين ولم يشترك في البناء أي طرف خارجي بالإضافة إلى أن هذه المحطة هي المحطة الإيرانية الذكية الأولى من نوعها في البلاد.

تم البدء في تنفيذ مشروع محطة رواق سلام هذه في عام 2009 وتم تنفيذ 18 بالمئة من المشروع قبل حلول عام 2016 ولكن التأخير في الإنجاذ والتفيذ حتى هذا العام يقع على عاتق قلة المواد العمرانية و سير العمل البطيء بسبب الضغوط المتعددة.

هذه المحطة سوف ترفع قدرة إستيعاب المطار بنسبة 80 بالمئة أي مايقارب تعداد 5 مليون مسافر سنوياً  وهذا يعني استيعاب رحلات أكثر و عدد مسافرين أكبر و هذا يمثل خبراً ساراً للعاملين في مجال السياحة حيث سيساهم في دعم و تطوير قطاع السياحة في البلاد وعلى هذا فقد تم إعطاء أمر بناء محطة ركاب تابعة لهذه المحطة و التي وظيفتها نقل المسافرين من المطار إلى المناطق المختلفة من البلاد .

ترمينال سلام مطار الإمام الخمنيني

رحلات محطة ترمينال سلام

حسب تقرير بعض المحطات الإخبارية المحلية فإنه من المقرر تسيير بعض الرحلات الداخلية من مطار الإمام الخميني على الأخص تلك التي تتم بين الساعة الثانية عشر ليلاً و الخامسة طباحاً وذلك لعدم إمكانية انطلاقها من مطار مهر آباد في هذا الوقت.

ستجعل هذه المحطة إستيعاب مطار الإمام الخميني الدولي أكبر وبلا شك و هدف إيران من هذه العملية هي الحصول على المرتبة الأولى في نفل البضائع و المسافرين في المنطقة و جعل مطار الإمام الخميني واحدة من أهم نقاط الوصل بين دول المنطقة و واحداً من اهم المحطات الجوية لجميع الخطوط الجوية العابرة من هذه المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك سيتبع هذا المشروع الكثير من المشاريع الرديفة مثل بناء محطة نقل أرضية وبالإضافة إلى أنه سيؤدي إلى تطوير الكثير من المجالات الأخرى مثل أتمتة نظام التكسي بحيث يتمكن المسافرين من الإستفادة من خمة النقل البري بشكل إلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية هذا بالإضافة إلى تطوير قطاع السياحة من خلال استيعاب أكبر عدد من السائحين والذي تم الإشارة سابقاً.

أسئلة حول محطة رواق سلام الجديدة

  • أين تقع المحطة ؟

تقع في الجزء الجديد من مطار الإمام الخميني الدولي
شاهد الموقع على خرائط جوجل

  • ماهي الرحلات التي تنطلق من هذه المحطة ؟

الخطوط الجوية العراقية، آسمان، آذربيجان، سلام اير، ارمينيا اير، برافو

  • كم تبلغ سعة المحطة الجديدة؟

تبلغ سعة المحطة الجديدة نحو 5 مليون مسافر في العام

المزيد من الصور: