DalilIran Logo

تنك تيزاب في شيراز (تنگ تیزاب)

تنك تيزاب في شيراز (تنگ تیزاب)

يُعد تنك تيزاب أحد المعالم السياحية حول شيراز ويذهب العديد من السياح لزيارة هذا المعلم السياحي في كل عام. النهر المار في هذا المجرى شفاف للغاية ويمنح الحياة والمتعة لمن حوله.

أين يقع تنك تيزاب؟

من المؤسف  أن تسافر إلى محافظة فارس و لا ترى منطقة تيزاب. تختلف منطقة اردكان فارس عن اردكان يزد، و هي واحدة من مدن سبيدان. تقع مدينة تيزاب على بعد 29 كم من مدينة اردكان، التي تبعد مسافة نصف ساعة. بالطبع ، إذا أتيت من شيراز تحتاج لمسافة   132 كم وزمن مقداره ساعتان.

 

في منطقة تيزاب، يوجد نهر صافٍ دائم ومياه عذبة. ينبع هذا النهر من جبال سبيدان. وهو مجرى لأحد روافد نهر بشار.

منتزه تيزاب منتزه أخضر اللون، وله نهر ومناخ جميل، وفي الغابات حول النهر ، تنمو أشجار البلوط واللوز والصفصاف وعلى طول النهر فهي مليئة بالأشجار ذات الظل اللطيف.

 

صيد الأسماك

يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الأسماك المحلية في هذا الجدول. وإذا كنت تحمل معدات للصيد فستبقيك مستمتعا لساعات. حيث يمكنك صيد السمك وأكل سمك مشوي و طازج على الغداء.

 

أفضل موسم للسفر للمنطقة

إالوقت المناسب للزيارة هنا من مايو إلى نهاية الخريف. وفي فترة الصيف ، يمكنك الغوص في الماء والحصول على مزيد من المرح.

 

المعدات المطلوبة

بعض الناس يحبون قضاء الليل في الطبيعة. هل أنت واحد من هؤلاء الناس؟

خذ معدات التخييم معك وما يكفي من الطعام والماء. ولكن لقضاء ساعات قليلة على ضفاف النهر تحتاج مياه ، وطعام ، وفراش ، وإذا كنت ترغب في الجلوس بجانب الماء ، فستكون الملابس والمناشف الإضافية كافية.

إذا كنت لا تحب التخييم والنوم في ضوء القمر ، ففكر في فنادق شيراز. استيقظ مبكرا في الصباح ، وتناول الإفطار والغداء على ضفاف النهر والعودة إلى شيراز في المساء. حيث تضم شيراز العديد من الفنادق المتنوعة والجيدة بالإضافة إلى مناطقها السياحية.

 

لا تنس أن ياسوج على بعد أقل من ساعة ، لذا فإن فنادق ياسوج هي أيضًا من بين الخيارات المتاحة أيضاً.

تنك تيزاب في شيراز

 

نبع ماء سبيدان

بالقرب من مدينة سيبيدان يوجد نبع نظيف يعتبره السكان المحليون مقدساً. يأتي بعض الناس إلى هذا الربيع كل عام للحج والعبادة ، وكان يعتقد أن شيوخ الطريقة الستة عاشوا في نبع الشيوخ الستة وماتوا هنا. ويكفي دخول الطريق الجانبي لقرية بريشنة على الطريق من شيراز إلى أردكان لتصل إلى النبع.

 

تشله كاه في شيراز

تعتر منطقة “تشله كاه” واحدة من الأماكن الترفيهية في محافظة فارس، والتي تقع على بعد 5 كم من منطقة أردكان. الطقس لطيف للغاية في “تشله كاه” وإذا قمت بزيارته في النصف الأول من العام ، فسوف تستمتع بطقسها كثيرًا. تحوي المنطقة مجموعة من الأشجار الكبيرة ونهر وكهف ، ولحسن الحظ تم بناء المرافق بجوارها. اذهب من شيراز إلى أردكان. ثم ادخل الطريق الجديد من سبيدان إلى ياسوج واتبع الإشارات الدلالية للوصول إلى “تشله كاه”.

 

مضيق كمبيل

في سبيدان ، مضيق يسمى مجرى “كمبيل”، وهو ليس أقل جمالا من مجرى تيزاب. للذهاب إلى مجرى كمبيل اعبر  مدينة سبيدان مروراً بقرية “برشنه”، و بعد حوالي 40 كم والمرور عبر منطقة الشيوخ الستة والقرية الخضراء كاهكاران ، ستصل إلى قرية “ساران بهشت”. للوصول إلى مجرى كمبيل، عليك أن تمر عبر بساتين التفاح وأشجار الحور المرتفعة، وعلى طول مروج الرعي ستصل إلى مجرى كمبيل بعد حوالي 20 دقيقة.

 

إذا كنت قد حزمت حقائبك للذهاب إلى محافظة فارس ، لا تفوت رؤية ياسوج. يبعد حوالي ساعة من مجرى تيزاب إلى شلال ياسوج. عندما تصل إلى ياسوج، سوف يرشدك أي شخص يذهب إلى الشلال.

بعد كل شيء ، هذا الشلال هو المكان الأكثر شهرة في ياسوج. يبلغ ارتفاعه 10 أمتار وليس بعيدًا عن وسط المدينة. هناك أيضا مرافق مثل جناح وحمام ومنصة للتخييم. أفضل طريق للوصول إلى الشلال هو الأسفلت وأفضل فصل لرؤيته هو الربيع والصيف

 

الموقع على تنك تيزاب في شيراز على الخريطة: اضغط هنا

 

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/