DalilIran Logo

غابات حرا (جنكل حرا) في قشم

غابات حرا (جنكل حرا) في قشم

تبلغ مساحة غابات حرا 22000 كيلومتر وتقع على شواطئ الخليج الفارسي وبحر عمان.

تتكون المنطقة من غابات نادرة ومحمية ، منها 2400 هكتار تقع على الساحل الشمالي الغربي وعلى بعد 60 كم من جزيرة قشم.

 

ملامح غابة حرا في قشم

السمة الفريدة لأشجار حرا هي أنها تكيفت بشكل جيد مع الماء المالح على مدى ملايين السنين ، ولحاء الأشجار له خاصية امتصاص الجزء المالح من مياه البحر وإرجاع الملح إلى الماء. حيث تعمل هذه الأشجار كأجهزة تحلية طبيعية لمياه البحار.

هذه الأشجار دائمة الخضرة على مدار العام ويبلغ طولها من 3 إلى 6 أمتار.

 

مناطق الجذب والمراعي في غابات “حرا”

تبقى حالة المياه في هذه الغابة ما بين مد وجزر، وخلال المد ينغمر القسم السفلي من هذه الأشجار تحت الماء وفي حالة الجزر ترجع المياه عنها. ويعتقد أن هذه الأشجار، في البداية نشأت في الأراضي الجافة.

 

أويبلغ مستوى المياه في هذه الغابة حوالي 1.5 متر ، وخلال فترة المد تتدفق الأسماك إلى هذا المكان، مما يجعله مكانًا مناسبًا لصيد الأسماك.

 

بسبب ظروفها المواتية ، خلقت غابات “حرا” موطنًا آمنًا للطيور المهاجرة الاستوائية مثل الإيكرت الكبير ، والإيكرت الساحلي ، البلشون الكبير ، الأفاعي ذو الأسنان الحادة، وطير القطقاط الرمادي، البلشون الهندي ، طير الكاكاو و وغيرها من الطيور الساحلية. هذه الغابات هي أيضًا موائل جيدة للأسماك والقشريات والرخويات.

 

لذلك ، تعتبر هذه الغابة واحدة من أفضل المناطق لمراقبة الطيور ومشاهدة أنواع مختلفة منها

 

أفضل وقت لزيارة غابات حرا

أفضل وقت لزيارة هذه الغابات الجميلة والمذهلة في قشم هو منتصف الخريف حتى شهر مايو لأنه في هذا الوقت تكون الظروف الجوية في أفضل اوقاتها.

 

للبقاء حول هذه الغابات الجميلة والاستمتاع بطبيعتها الفريدة ، يمكنك بناء معسكر بالقرب منها وقضاء بعض الوقت في قلب الطبيعة والاستمتاع بالمناظر المحيطة بك كما يمكنك زيارة منتجعات السياحة البيئية المتواجدة في المنطقة.

 

الطريقة الوحيدة للدخول إلى غابات المنغروف هي عن طريق الماء ، ولا يمكن الوصول إلى هذه الغابات عن طريق البر.

 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لزيارة هذه الغابة الجميلة والفريدة ، يجب أن تكون برفقة شخص خبير بهذه الممرات المائية الصغيرة والمتنوعة للغابة.

لمشاهدة الموقع على الخريطة: اضغط هنا

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/