DalilIran Logo

قرية استخركاه في كيلان

قرية استخركاه في كيلان

قرية استخركاه في كيلان هي واحدة من أجمل القرى في شمال ايران. وكما تعلمون ، تلقى السياحة الريفية استقبالًا جيدًا في السنوات الأخيرة.

تتميز مدينة رودبار في محافظة كيلان بطابع فريد من نوعه ، وتضم رودبار عددًا من القرى الجميلة ، بما في ذلك قرى استالاخ جان وحليمة جان و استخركاه، وبالا براجور وفرارود وراجون.

وفقًا لإحصائيات عام 1990 ، تضم القرية 46 عائلة، ويبلغ عدد سكانها 176 شخصًا ، ومعظم سكان هذه القرية يعملون في الزراعة وتربية الحيوانات.

قرية استخركاه في كيلان شمال ايران

 

سبب تسمية قرية استخركاه في كيلان

وبسبب وجود بركتين في هذه القرية ، أحدهما على الجانب الشرقي والآخر على الجانب الغربي من القرية ، يطلق عليها هذا الاسم.

البركة الموجودة على الجانب الشرقي من القرية، وهو عبارة  عن تخزين المياه من الأراضي الزراعية في قرية دفراز. منازل القرية تاريخية المتوضعة في وسط القرية يبلغ عمرها مائة عام تقريبًا وتعتبر بهندستها المعمارية التقليدية منظراً جميلاً وجاذباً للسياح. وحول المنزل تتوضع بركة أخرى، حيث ان اسم هذه القرية أتى من هذه البرك.

يوجد جبل ميرزا في الجزء العلوي من هذا المسبح، وهو مكان مناسب لتسلق الجبال. يقع الشلال الجميل للبركة ، والذي ينبع من سفوح جبل درفك ، في قلب الغابات البكر لهذه القرية. وقد أضاف جبل درفك، الواقع في الجزء الشرقي من القرية ، جمالاً إضافياً لهذه القرية، حيث تحتوي القرية على بركتين، تستخدم أحدهما للزراعة والآخرى تكونت طبيعياً.

مميزات قرية استخركاه

تتميز القرية الجميلة للمسبح بمناطق فريدة وطبيعية مثل المسبح الطبيعي والغابة المورقة والتلال ، حيث يمكنك رؤية المناظر الطبيعية المحيطة من ارتفاعها مثل المسار  سيدشت-وادي دشت، وكهف دربند راشي الذي يبلغ عمره 2500 عام وتعتبر الطرق و الأحياء المحيطة بالقرية. إحدى المحطات الجميلة للوصول إلى قمة جبل درفك.

يتكلم سكان القرية باللغة الديليمية ويعتمد سكان القرية على الأغذية العضوية المحلية مثل الحليب والجبن والبيض والكراث والكركم والحلبة واللحم المفروم ومرق الخضار وحليب جوز الهند وإكليل الجبل والأطعمة الخاصة مثل الفاصوليا ، إلخ. .

توجد أيضًا مرافق إقامة في قرية استخركاه، بحيث يمكنك قضاء أيام هادئة وجميلة فيها.

موقع قرية استخركاه:

تتبع قرية استخركاه لأحد نواحي منطقة رحمت آباد في مدينة رودبار(زيتون). تقع هذه القرية على بعد 35 كم من وسط المدينة و 75 كم من رشت.

تقع قرية “استخركاه” عند سفح جبل درفك وفي قلب الغابات الشاهقة.

القرى المحيطة بالمسبح هي: ديفراز وليوبارد داره وداشتفيل وراجون وبيشتان وشاره وتشره، وتشلكسر، وكونبك وراشي و سيدششت.

 

لمشاهدة الموقع على الخريطة: اضغط هنا

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/