DalilIran Logo

قصر بلدية تبريز

قصر بلدية تبريز

يعتبر قصر بلدية تبريز أو “برج الساعة” يعرف بالفارسية باسم: “کاخ شهرداری تبریز”.

من الابنية الجميلة في مدينة تبريز التاريخية، وتم بناؤه بأمر من رضا بهلوي في منطقة كوي نوبر، على يد المهندسين الألمان. ان القصر منذ تشييده وحتى يومنا هذا يستخدم كمقر لبلدية تبريز.

يحوي قصر بلدية تبريز على برج الساعة المربعة وبارتفاع 305 أمتار حيث يتم تغيير إنارته كل 15 دقيقة مع دقات الساعة التي تخبر الاهالي بأن الزمن قد مضى.
البناء من الخارج مكسو بالحجر المحفور، وخارطة البناء على شكل صقر طائر والذي يشبه الأبنية المشيدة في ألمانيا قبل الحرب العالمية الاولى.

في العام 1386 للتقويم الايراني وبمناسبة مرور مئة عام على تأسيس أول نقابة في المدينة وكذلك أول بلدية في تبريز تم إعلان استخدام قصر بلدية تبريز كأول متحف للبلديات في ايران.

متحف كاخ شهرداري تبريز

يقع المتحف في الطابق السفلي للعمارة وبمساحة 800 مترمربع. يعتبر المتحف الاول عن تاريخ البلديات في ايران وعالميا بعد الصين.

يحوي المتحف على عدة اقسام منها صالة الكاميرات القديمة ونشأتها وتطورها، صالة الدفاع المقدس، الطباعة والنشر، السجاد، الفنون الحديثة، الخط،..
صالة السجاد: اذا كنت تبحث عن السجاد الايراني الاصيل الفاخر والذي يعود تأريخه الى اكثر من 110 سنوات فيجب عليك زيارة صالة السجاد في المتحف. يوجد فيه 12 سجادة تم حياكتها حتى العام 1320 هجري بأمر من ارفع الملك جليلي.

يضم المتحف الكثير من المخطوطات والمستندات والمراسلات بين البلديات، والهدايا الى رؤساء البلديات، والمخطوطات والآثار الفنية، والوثائق الادارية والمالية، والخزفيات و..
كذلك يوجد في المبنى سلاح لقاسم خان والي وهو أول رئيس بلدية للمدينة، وأول سيارة اطفاء الحريق في تبريز، وصور المباني القديمة للمدينة، وصور لزعماء ثورة الدستور، و…

الموقع على الخريطة: اضغط هنا

 

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/