DalilIran Logo

كهف بيمار آب في مشهد (مياه الشفاء)

كهف بيمار آب في مشهد (مياه الشفاء)

محافظة خراسان مليئة بالمعالم الطبيعية والسياحية، والتي تتمتع بمكانة قيمة من حيث الظواهر الجيولوجية. في شمال منطقة خراسان، المتاخمة لمقاطعة جولستان والتي تم فصلها عن مقاطعة خراسان الشمالية في عام 2004، خلق المناخ اللطيف والجبال العالية العديد من مناطق الجذب الطبيعية والخضراء.

 

موقع كهف بيمار آب في مشهد (مياه الشفاء)

يقع كهف بيمار آب على بعد 6 كيلومترات من مشهد في قرية كوشك أو كوشك آباد في مشهد، وله ثلاث قاعات وعدة أحواض، زينت جدرانها بزخارف نباتية.

 

يبلغ مدخل الكهف ممراً بطول 3 أمتار يسمح للبالغين بالدخول، ولكن نظراً لصعوبة عبور بعض الممرات، يصعب وخطير على الناس الدخول دون معدات ومرافق تسلق الكهوف.

 

ولكن قبل أن نلقي نظرة على ميزات هذا الكهف، قد تتساءل عن سبب تسمية هذا الكهف  بهذا الاسم، وما معنى هذا العنوان.

 

تم اختيار الاسم من قبل السكان المحليين في كوشك آباد في مشهد والسبب في اسمه يرجع إلى الخصائص العلاجية للمياه داخل الكهف، بحيث يعتقد السكان المحليون أن المياه العلاجية لهذا الكهف يمكن أن تشفي الأمراض لدى البشر والحيوانات.

 

الدخول إلى كهف

الطريقة الوحيدة للوصول إلى منتصف الكهف هي الدخول إلى الفتحة في بداية الكهف مع دهليز يبلغ طوله 3 أمتار، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الوصول إلى فم الكهف يتطلب القليل من المشي وتسلق الجبال. بسبب هذه الصعوبة في الوصول إلى العديد من الأجزاء الخارجية والداخلية من الكهف، فقد ظلت سليمة ولا توجد آثار للقمامة أو الجداريات.

 

ومع ذلك، لا ينتهي الجزء الصعب من الطريق هنا، وللوصول إلى داخله عليك الذهاب إلى أعماق بئر بطول 15 متراً، وهذ يتطلب معدات مناسبة.

تحذير!

قد يكون أحد أفضل الخيارات بالنسبة لك هو الانضمام إلى مجموعات تسلق الجبال والكهوف التي تسمح للأشخاص العاديين بدخول برامجهم. خلاف ذلك، بدون معدات كافية، يمكن أن تكون تجربة ولوج و دخول الكهف خطيرة.

 

الساحات الفريدة في الكهف (مياه الشفاء)

إذا تمكنت من عبور ممر كهف بيمار آب في مشهد (مياه الشفاء) ، فستواجه قاعة كبيرة نسبياً يبلغ طولها وعرضها 4 × 3 أمتار، مما يمنحك منظراً استثنائياً للسقف المرتفع ومجمعات صغيرة من المياه العلاجية على الأرض. يوجد في الجزء السفلي من الكهف وفي أقصى يمين بركة كبيرة نسبياً، وفي الجزء السفلي منها صواعد كبيرة. الجدران مغطاة أيضاً بزخرفات  الأزهار وبألوان وأشكال مختلفة.

 

بالمرور عبر هذه المنطقة، يمكنك الوصول إلى القاعة الثانية، والتي تعادل ثلاثة أضعاف مساحة القاعة السابقة وطولها وعرضها 10 و 5 أمتار، على التوالي. أرضية هذا الجزء مغطاة بالتربة الرطبة والناعمة، والتي خلقت بنية فريدة من نوعها.

 

إذا كنت محظوظاً، يمكنك أيضاً رؤية الخفافيش المعلقة على سطح كهف الماء المريض. تتغذى هذه الخفافيش على البذور الزيتية وتضع بيضها في ثقوب في سقف الكهف.

 

إذا دخلت الكهف في الشتاء، يجب أن تكون حذراً من ايقاظ الخفافيش، لأن الخفافيش تقبع في سبات في الشتاء، وإذا استيقظت، فقد لا تتمكن من البقاء حتى الربيع بسبب استهلاكها للدهون المخزنة في أجسامها.

كهف بيمار اب

 

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/