DalilIran Logo

مسجد وكيل في شيراز

مسجد وكيل في شيراز

تم بناء مسجد وكيل في شيراز في عام 1187 هـ، بالتزامن مع بناء بازار وكيل، وتم تشييد هذا المسجد على أرض بمساحة 8660 متر مربع بأمر كريم خان زند في شيراز.

مسجد وكيل أو مسجد سلطاني هو مسجد تاريخي متعلق بفترة الزانديين. يقع هذا المسجد في غرب بازار وكيل.

تفاصيل المسجد

تبلغ مساحة مسجد وكيل في شيراز 8660 مترا مربعا. يتألف تصميم هذا المسجد من شرفتين وفیه نافورتين شرقاً وجنوباً.
بضم الصحن الجنوبي أعمدة حجرية ودوامة متكاملة وتعچ من ميزات العمارة الإيرانية والاماكن الجميلة في هذا المسجد الذي يضم 48 عمودًا حجريًا متكاملًا.

تبلغ مساحة هذه الصحن حوالي 5000 متر مربع، ويعتبر المنبر المتكامل المكون من 14 درجة المصنوع من الرخام الأخضر أحد مظاهر جمال الصحن. ويقال أن هذا الرخام أحضر إلى شيراز من مراغة بأمر من كريم خان لاستخدامه في صحن هذا المسجد.

عند زيارة الجانب الشمالي من المسجد، سترى قوسًا مرتفعًا يعرف باسم قوس اللؤلؤ،

إذا انتبهت إلى التفاصيل حول هذا القوس، فإن الخط الجميل لإحدى سور القرآن سيعرفك بفن الفنانين في ذلك الوقت.

أحد آثار المسجد، الذي أعطى الكثير من السحر لهندسته المعمارية، هو بلاط الفناء والشرفات الشمالية والجنوبية، التي تتكون من سبعة ألوان وفسيفساء.

 

دخول مسجد وكيل في شيراز

لدخول المسجد، عليك أن تذهب إلى الشمال، ولكن قبل دخول الفناء، سيجذب انتباهك البلاط والمقرنصات الجميلة التي تقع على جانبي المدخل. من هنا، عند مدخل المسجد، تذهب، يقودك ممران إلى اليسار واليمين إلى المسجد.

كان مسجد “وكيل”، الواقع بين بازار “وكيل” وحمام “وكيل”، مكانًا لصلاة الجمعة وتم ترميمه مرة واحدة خلال فترة القاجار حتى تم إدراجه في قائمة المعالم الوطنية لإيران في يوليو 1931 ليتم الاعتناء به وحمايته من قبل هذه المنظمة. يقع هذا المسجد بالقرب من ساحة البلدية المزدحمة ويمكنك السير إلى المسجد الشهير لتصل اليه خلال بضع دقائق

 

 

للاطلاع على موقع المسجد على الخريطة: اضغط هنا

للأطلاع على سعر التومان الآن: اضغط هنا

ترجمة و تلخيص: دليل ايران

تابعونا على الفيسبوك

صفحة سعر التومان

صفحة اخبار ايران من الداخل

صفحة السندباد، اخبار السياحة والسفر

/انتهى/