وادي التماثيل

العنوان
إيران، محافظة هرمزكان، جزيرة قشم، الجادة الشمالية للجزيرة، بعد قرية طبل.

احجز تذاكرك السياحية للسفر إلى ايران عبر

لا يوجد رقم هاتف

حساب الانستغرام

الموقع الالكتروني

ساعات العمل

على مدار الساعة

-

قیمت بلیط

افراد بالای 12 سال

تومان

افراد12ساله و کوچکتر

تومان

احجز للسفر إلى

وادي التماثيل عبر

يعد وادي التماثيل (بالفارسية: دره تنديس ها) أحد المعالم السياحية في قشم، والذي اشتهر بسبب وجود صخور على هيئة تماثيل. يسافر عدد كبير من السياح سنوياً إلى قشم لزيارة هذا الوادي ومشاهدة ظواهره الرسوبية. هذا الوادي يشبه إلى حد كبير وادي النجوم. من المثير أن تعلم أنه في الماضي البعيد كان البحر يغطي في هذا السهل الجاف والمتشقق، وكانت تعيش فيه كائنات حية. 

وفقاً للدراسات التي أجراها باحثون جيولوجيون، فإن تاريخ وادي التماثيل يعود إلى ملايين السنين. يقال أن جزيرة قشم قد خرجت من المياه قبل حوالي 50 ألف عام. 

بحسب أقوال بعض الباحثين، فإن عمر وادي التماثيل يبلغ أكثر من مليوني عام وقد تشكل نتيجةً لتآكل التربة والحجر والرمل في العصر الجيولوجي الحجري (قبل حوالي مليوني عام). 

سبب تسمية وادي التماثيل بهذا الاسم هو وجود صخور بأشكال مختلفة في هذا الوادي، بعض هذه الصخور على شكل إنسان وبعضها الآخر يشبه الحيوانات مثل الدجاج والديك ورأس الخروف وحتى رأس التنين. بالتأكيد يجب أن تعلم أن هذه التماثيل قد تشكلت بشكل طبيعي وبشكل عشوائي، وهي تبدو على شكل تماثيل من خلال تخيلنا نحن البشر فقط. 

قبل الذهاب إلى وادي التماثيل عليك التحقق من المناخ هناك. فبسبب الموقع الجغرافي للوادي، بعد هطول الأمطار تصبح بعض المناطق زلقة وتتحول إلى مستنقعات وهناك خطر الموت. 

ليس هناك معدات إنارة في وادي التماثيل. كما أن هذا الوادي بعيد عن الأماكن المزدحمة في المدينة. لذلك ننصحك بمرافقة مرشد محلي أثناء التجوال في الوادي ليلاً واصطحاب المعدات اللازمة مثل مصباح الرأس. إن قضاء الليل في وادي التماثيل مصحوب بصمت مطلق ز الذي يمكن أن يشكل تجربة مخيفة وفريدة من نوعها. 

الأماكن السياحية القريبة: