قرية شيب دراز
العنوان: إيران، محافظة هرمزكان، 70 كيلومتر عن جزيرة قشم، منطقة شهاب.

احجز تذاكرك السياحية للسفر إلى ايران عبر

لا يوجد رقم هاتف

حساب الانستغرام

الموقع الالكتروني

ساعات العمل

على مدار الساعة

-

قیمت بلیط

افراد بالای 12 سال

تومان

افراد12ساله و کوچکتر

تومان

احجز للسفر إلى

قرية شيب دراز عبر

قرية شيب دراز (بالفارسية: روستاي شيب دراز قشم) لها أهمية كبيرة من حيث التنوع البيولوجي وتعد أهم البيئات المناسبة للطيور المهاجرة مثل الكوكاتو والسنونو البحري والزقزاق والطيطوي الشائع، والفلامينكو(النحام)، وطائر أبو ملعقة، والعقاب صائد السمك، والحسون الأخضر.

 ولكن أهم سبب لشهرة قرية شيب دراز هو نظامها البيئي والتربة الرملية المناسبة لنوع من السلاحف تسمى سلحفاة منقار الصقر (Hawksbill turtle).

 تقطع هذه السلحفاة سنوياً مسافة طويلة لآلاف الكيلومترات عبر المحيط لتضع بيوضها على الشواطئ الرملية لقرية شيب دراز. 

في شواطئ قرية شيب دراز يبدأ ظهور سلاحف منقار الصقر بدءً من الأسبوع الأول من شهر آذار/ مارس، حتى الأسبوع الأول من شهر أيار.

لحسن الحظ مع تسجيل حديقة قشم الجيولوجية وتغطية شواطئ إباضة سلحفاة منقار الصقر، وزيادة وعي ومشاركة السكان المحليين في الحفاظ على هذا النوع، فإن هذه السلاحف تتوفر لها ظروف أفضل اليوم.

 هناك مجموعات من الشباب باسم (حماة السلاحف) يطلق عليهم باللغة المحلية تسمية (حراس الخميس) تتشكل خلال فترة تعشيش وإباضة السلاحف ويتناوبون على حراسة السلاحف خلال وضع البيض، ومن خلال قيامهم بنقل بيض السلاحف إلى مكان آمن ذو ظروف بيئية تحاكي مكان الولادة، فإنهم يوفرون الظروف الملائمة لاستمرار جيل هذا النوع من السلاحف. 

اليوم يمنع صيد وبيع وشراء هذه السلاحف . 

ربما تشكل السياحة أحد أهم الموارد الاقتصادية لقرية شيب دراز. إن سكان هذه القرية رجالاً ونساءً يكسبون رزقهم غالباً عن طريق صيد الأسماك، ونقل الركاب بالقوارب، وإيواء السياح في منازلهم، وبيع المشغولات اليدوية. وقد أدى هذا الأمر إلى تشكل مساكن السياحة البيئية في المنطقة. 

الأماكن السياحية القريبة: