مضيق هلت – لورستان
إيران، محافظة لورستان، جسر دختر، الطريق السريع لورستان – أنديمشك، بين نفقي خركوشان 1 و2

احجز تذاكرك السياحية للسفر إلى ايران عبر

لا يوجد رقم هاتف

حساب الانستغرام

الموقع الالكتروني

ساعات العمل

على مدار الساعة

-

قیمت بلیط

افراد بالای 12 سال

تومان

افراد12ساله و کوچکتر

تومان

احجز للسفر إلى

مضيق هلت – لورستان عبر
لسفر إلى مضيق هلت، عليك أن تسلك الطريق السريع أنديمشك نحو خرم آباد، بعد اجتياز نفق كندم كار وترشان، قبل الوصول إلى نفق خركوشان، اركن السيارة على الجانب الأيمن من الطريق وتابع السير مشياً.

مضيق هلت أو مضيق هلد هو أحد المضايق الأسطورية في محافظة لورستان، ويقع بين الصخور الضخمة والشاهقة. يجري عبر هذا المضيق نهر، مما يزيد من عظمة مضيق هلت ويمنحه مظهراً ساحراً. 

تشكل مضيق هلت بمرور الزمن نتيجة التعرية المائية. إن وجود الينابيع والمياه الجارية، قد أدى إلى تغير شكل الطبقات الرسوبية والكلسية، ومع مرور الوقت وبسبب مرور المياه، تشكل هذا الوادي المذهل. يجدر القول أنه حتى السنوات الأخيرة، كان مدخل مضيق هلت يقع تحت الماء ولم يكن الوصول إليه ممكناً. ولكن نتيجة السيول انفتح مسار إلى هذا المضيق وانكشف هذا المكان الرائع. 

يبلغ طول مضيق هلت أربعة كيلومترات وإذا تحركت بسرعة متوسطة سيستغرق معك عبور الوادي حوالي 1.5 إلى ساعتين وتستغرق نفس الوقت للعودة. يصل عمق الماء في المضيق إلى 1.5 متر أحياناً.أفضل الأوقات للسفر إلى هذا المكان الساحر هو فصل الصيف. باقي أيام العام يصبح السفر إلى هذا المضيق خطراً بسبب برودة الطقس، والأمطار وبالتالي زيادة عمق المضيق وإمكانية تشكل السيول. 

نصائح حول زيارة مضيق هلت: اذا كنت لم تسافر إلى مضيق هلت حتى الآن، نقترح عليك أن تسافر إلى هذا المكان برفقة مجموعات تسلق الوديان أو مع المرشدين الخبراء والمحليين. إن السفر إلى مضيق هلت والعبور فيه يتطلب مهارات السباحة وتسلق الصخور. عليك اصطحاب الأدوات اللازمة والضرورية لتسلق الممرات الصخرية وتسلق الصخور مثل الملابس والأحذية المناسبة. تذكر أن الغوص في مياه هذا المضيق خطر جداً وممنوع بسبب طبيعة القاع الصخرية. بسبب وجود كتل صخرية كبيرة، فإن العبور في بعض أجزاء المضيق صعب جداً، في بعض الأجزاء تكون الصخور قريبة جداً من بعضها أيضاً بحيث يصعب المرور بينهما.

 

الأماكن السياحية القريبة: