وادي آل في مشهد
إيران، خراسان رضوي، 45 كيلومتر شمال شرق مشهد على طريق كلات، بالقرب من قرية آل.

احجز تذاكرك السياحية للسفر إلى ايران عبر

لا يوجد رقم هاتف

حساب الانستغرام

الموقع الالكتروني

ساعات العمل

على مدار الساعة

-

قیمت بلیط

افراد بالای 12 سال

تومان

افراد12ساله و کوچکتر

تومان

احجز للسفر إلى

وادي آل في مشهد عبر
يقع وادي آل على مسافة 45 كيلومتر من مشهد. للوصول إلى وادي وقرية “آل”، عليك الدخول أولاً في جادة كلات، وفي بداية الجادة ومع مشاهدة لوحة “سد كارده” تدخل طريق “كارده”. بعد اجتيازك للسد ومشاهدة لوحة قرية “آل” عليك السير لمسافة 7 كيلومتر في طريق اسفلتي ثم السير لمسافة ثلاثة كيلومتر في طريق ترابية لتصل إلى القرية، ومن هناك يمكنك الذهاب إلى وادي “آل”. إن طريق الوصول بحد ذاته يتمتع بجماليات لا تحصى ومن ضمنها تجدر الإشارة إلى قرية ” كاردة” وقرية “اندرخ”. بعد قرية آل، تقع قرى “بتمنه” و”سيج”، حيث أن السفر إليهما سيكمل رحلتك الرائعة.

كلات نادري هي واحدة من المدن الواقعة شمال شرق إيران بالقرب من مدينة مشهد. 

إن المناخ اللطيف والجبلي في كلات نادري قد جعل هذه المنطقة تتمتع بطبيعة جذابة ومناظر خلابة وساحرة. كما أن الطريق بين مشهد وكلات مليء بالمناظر الطبيعية والتي يمثل وادي آل إحداها، والمعروف بأنه من المناطق السياحية في مشهد وكلات نادري. 

يتمتع وادي آل بطبيعته الجميلة، التي تسحر كل زائر، وبالإضافة إلى توفير جو لطيف ومعالم سياحية مثل الشلالات الموسمية، فإن هذا المكان يحتوي أيضاً على العديد من الآثار التاريخية ويعد وجهة جذابة للسياح. 

أحد أجزاء الوادي يعرف باسم “وادي التين” وسبب التسمية هو وجود العديد من أشجار التين التي يمكن رؤيتها هناك. هذا الوادي قليل العرض وضيق وينتهي بقرية ” أندرخ”. بجوار أشجار التين الكثيفة يجري ينبوع ماء عذب هادئ مما يمنح هذا الوادي منظراً رائعاً. 

إذا كنت من محبي تسلق الكهوف، ولديك معرفة كافية بهذا النشاط، عليك بالتأكيد إحضار معداتك اللازمة، واستكشاف مغارة وادي آل. هذه المغارة ذات قيمة تاريخية وقد عثر فيها بعض مستكشفي الكهوف على آثار لهياكل عظمية للإنسان البدائي. إن مدخل المغارة كبير وواسع جداً ويقع في قلب الجبال الوعرة. 

يتراوح عرض المغارة بين 1 إلى 3 أمتار، وعمقها حوالي 100 متر. تقع المغارة على ارتفاع يبلغ 1500 متر عن سطح البحر، وهذا ما جعلها لا زلت بكراً وتحولها إلى موطن للخفافيش. 

في داخل وادي آل في مشهد تتدفق خمسة شلالات، وجميعها شلالات موسمية. في الفصول المطيرة، تكثر الشلالات الفوارة فتجعل الوادي ينبض بالحياة. يمر مجرى هذه الشلالات من قلب الحجارة والصخور في جبل هزار مسجد، وتبدو عذبة ونقية وشفافة جداً، بالتأكيد يجب ملاحظة أنه خلال الفصول الدافئة، يتراجع تدفق الشلالات وتجف، فإذا كنت راغباً بمشاهدة الشلالات في وادي آل، من الأفضل أن تختار فصل الربيع لزيارتها.

الأماكن السياحية القريبة: