لوگوی هدر

 

ما هي السياحة الدينية؟

تشمل صناعة السياحة الكبيرة قطاعات مختلفة ، من أهمها “السياحة الدينية”. جميع الأديان حول العالم لها أماكن ومهن وتقاليد واحتفالات دينية مختلفة أصبحت أحد الجوانب المهمة والجذابة لسياحتهم. وفي الوقت نفسه ، يلعب الإسلام والمسلمون دورًا مهمًا في هذا الفرع من السياحة. مراسم الحج أو زيارة الأماكن المقدسة أو مراسم العزاء أو الأعياد الدينية الإسلامية هي أكبر أحداث السياحة الدينية في العالم. 

أولاً ، تجدر الإشارة إلى أن “السياحة الدينية” لا يمكن الاستعاضة عنها بكلمة “الحج”. لأنك تذهب لزيارة الأماكن المقدسة لدينك والأديان الأخرى. على سبيل المثال ، يذهب الشيعة إلى ضريح الإمام الرضا (عليه السلام) في مشهد من أجل الزيارة. لكن في مجال السياحة الدينية، يجوز للمسلم السفر إلى مدينة أخرى لزيارة كنيسة تاريخية. في السياحة الدينية ، الغرض من السفر ليس فقط الزيارة وأداء المراسم الدينية، فالسياحة الدينية لها نطاق أوسع و تشمل أشياء مختلفة. على سبيل المثال ، تعتبر المشاركة في مؤتمر ديني وأحداث ثقافية ودينية وإقامة حفل ديني سياحة دينية. إيران كدولة لديها أماكن تاريخية ودينية يمكن أن يكون لها إمكانات عالية لجذب السياح الدينيين. بعض المدن الإيرانية ، بما في ذلك مشهد وقم وشيراز وقزوين وشوش و أردبيل و غونباد وغيرها ، هي مدن دينية و تاريخية يزورها العديد من السياح كل عام.

كما أن وجود ضريح الإمام الثامن للشيعة ، سيدنا علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في مشهد المقدسة، جعل هذه المدينة العاصمة الدينية لإيران ، وتستضيف هذه المدينة آلاف المسلمين من جميع أنحاء العالم كل عام.

كما يوجد ما يقرب من 10615 مزارًا في إيران ، منها 1456 مقبرة في مقاطعة فارس، و أشهرها ضريح شاهجراغ. بعد مقاطعة فارس ، احتلت مقاطعتا مازندران وجيلان المرتبة الثانية والثالثة.

من الخصائص الأخرى لإيران لجذب السياح الدينيين الطقوس والاحتفالات الدينية ، والتي يهتم الكثير من الناس من جميع أنحاء العالم بالمشاركة في هذه الاحتفالات. تعتبر مراسم عزاء الإمام الحسين (عليه السلام) في أيام محرم وصفر من أشهر العادات والطقوس الإيرانية التي تقام بطرق مختلفة في مدن إيران المختلفة.

أيضا ، يعيش العديد من المسيحيين في إيران. لهذا السبب ، هناك العديد من الكنائس في إيران التي أصبحت أماكن تاريخية و دينية. يمكننا تسمية بعضها:

من الممكن أيضًا ذكر معبد النار في يزد أو (چکچک) مقاطعة في يزد ، وهي فرصة دينية للزرادشتيين ، كواحدة من مناطق الجذب السياحي الدينية في إيران.